الارشيف / عرب وعالم / السعودية / المواطن

الشيهانة العزاز صانعة الصفقات.. خبرات في القانون والمحاماة والإدارة من وأمريكا وفرنسا

  • 1/10
  • 2/10
  • 3/10
  • 4/10
  • 5/10
  • 6/10
  • 7/10
  • 8/10
  • 9/10
  • 10/10

أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، اليوم الأربعاء، أمراً ملكياً بتعيين الأستاذة الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.

كما أصدر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أمراً بتعيين الشيهانة العزاز المستشار بالديوان الملكي رئيساً لمجلس إدارة الهيئة للملكية الفكرية.

قد يهمّك أيضاً

الشيهانة العزاز في سطور

و الشيهانة بنت صالح بن عبد الله العزاز، من مواليد عام 1986، شغلت منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء منذ 3 يوليو 2022 حتى 15 مايو 2024، ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، منذ 15 مايو 2024، وهي من أوائل المحاميات السعوديات التي تُجاز من مجلس نيويورك.

ولدت الشيهانة في ، ودرست القانون في جامعة دورهام في المملكة المتحدة، وتخرجت فيها بشهادة البكالوريوس في الحقوق بمرتبة الشرف عام 2008.

الحياة والخبرات العملية

– تلقت التدريب العملي على المحاماة في دبي والكويت، وجامعة نوتردام، وجامعة بوكوني في إيطاليا، والمعهد الدولي للتطوير الإداري التابع لكلية الأعمال في لوزان بسويسرا، ومعهد إنسياد للدراسات العليا.

– عملت في إدارة الأعمال في فونتينبلو بفرنسا، وتعد من أوائل المحاميات السعوديات التي تُجاز من مجلس نيويورك، وبعد عودتها إلى السعودية عملت في شركة بالمحاماة في العاصمة الرياض، قبل أن تصبح مديرة العقود في صندوق الاستثمارات العامة في الرياض.

– أيضًا شغلت الشيهانة العزاز منصب مساعدة بشركة بيكر آند ميكنزي في الولايات المتحدة، ما بين عامي 2008 و2012، وشغلت منصب مساعدة أولى في شركة فينسون آند ال كينز، وذلك ما بين العامين 2012 إلى 2016.

– شغلت منصب مستشارة قانونية في شركة فينسون آند ال كينز في الولايات المتحدة، في العام 2017. وشغلت منصب المستشارة القانونية والأمينة العامة لمجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة منذ العام 2018، وشغلت منصب عضو اللجنة الإدارية التنفيذية للصندوق نفسه.

– وفي بداية انضمامها إلى صندوق الاستثمارات العامة، شغلت منصب مديرة الصفقات التجارية بإدارة الشؤون القانونية وذلك في العام 2017.

– حازت الشيهانة العزاز لقب “صانعة الصفقات” من قبل مجلة فاينانس موينثلي في المملكة المتحدة، في العام 2016.

حصلت على جائزة القانونية من قبل مجلة إنترناشيونال فاينانشيال لو ريفيو، وجائزة الشخصية النسائية، وذلك في العام 2019. وفي عام 2020 تم اختيارها الشيهانة العزاز ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط، وحصلت على جائزة نساء في القانون التجاري.

أمر ملكي بتعيينها مستشاراً بالديوان الملكي

وجاء في نص الأمر الملكي الكريم بتعيينها مستشاراً في الديوان الملكي ما يلي:

الرقم : أ / 453

التاريخ : 7 / 11 / 1445هـ

بعون الله تعالى

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10) بتاريخ 18 / 3 / 1391 هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. أمرنا بما هو آت :

أولاً : تعين معالي الأستاذة / الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة.

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

أمر ولي العهد بتعيينها رئيساً لمجلس هيئة الملكية الفكرية

كذلك أصدر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أمراً بتعيين الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز المستشار بالديوان الملكي رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

وجاء في نص أمر ولي العهد: “صدر أمر صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ـ بتعيين معالي الأستاذة / الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز المستشار بالديوان الملكي رئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية”.

    

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا