عرب وعالم / اليوم السابع

النفط العراقية: الإنتاج قرار جماعى لـ23 دولة بمجموعة "أوبك بلس"

 أكدت وزارة النفط العراقية، أن الإنتاج الذى شمل به قرار جماعى يشمل 23 دولة بمجموعة "أوبك بلس"، مشيرة إلى أن القرار جاء بعد ودراسة، والهدف منه هو الحفاظ على استقرار الأسعار فى السوق ومنع هبوطها بفعل التطورات الجيوسياسية التى يشهدها العالم.


وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد- فى تصريح، أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)- إن زيارة الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط هيثم الغيص إلى العراق تأخذ أبعادًا إيجابية؛ لأن العراق هو المنتج الثانى فى "أوبك" وله دور مؤثر فى هذه المنظمة وأيضا فى "أوبك بلس".


وأضاف أن قرار تخفيض الإنتاج جاء باتفاق "أوبك" و"أوبك بلس" بمجموع 23 دولة والعراق ملتزم بهذه الاتفاقات التى تصب فى صالح المنتجين بالدرجة الأولى وأيضا لصالح المستهلكين، وهذه الاتفاقات تؤدى إلى مواجهة التحديات التى تواجه السوق النفطية وهدفها تحقيق التوازن والاستقرار فى الأسواق النفطية التى تواجه تحديات كبيرة جدا، وبالتالى وجدت هذه الدول أن القرار الجماعى هو السبيل الوحيد لمواجهة هذه التحديات.


وتابع أن التحديات تتنوع ما بين الاقتصادية والجيوسياسية والأمنية فى البلدان التى تشهد تطورات وكذلك تحديات المضاربات والتحدى الصحى الذى تواجهه دول العالم وهذه مجتمعة تؤدى إلى تقليص وتقليل الاستهلاك والطلب، ودعم العراق لقرارات منظمة "أوبك" و"أوبك بلس" هدفه حماية مصالحه ومصالح الدول المنتجة.


ولفت إلى أن قرار التخفيض سيكون تأثيره إيجابيا على العراق أو على الدول المنتجة وهدفه الحفاظ على الأسعار ما بين 70- 80 دولارا، ومنع حصول انخفاضات أكثر تؤثر على الدول وعندما يكون هناك طلب متزايد فالعراق مستعد لرفع حجم الإنتاج، لكن الآن الأمور تتجه نحو التخفيض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا