مصر اليوم / الطريق

التداعيات الاقتصادية الإقليمية للحرب الاسرائيلية اللبنانيةاليوم الأحد، 29 سبتمبر 2024 05:51 مـ

تشهد منطقة الشرق الأوسط توترات جيوسياسية متصاعدة منذ 7 أكتوبر الماضي، والتي زادت مؤخرا مع تفاقم الصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية، والتي كان إحدى حلقاتها اغتيال الكثير من قيادات الحزب بمن فيهم زعيمه حسن نصر الله
قال الرئيس المصري عبد الفتاح ، إن بلاده فقدت 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس
التوترات الجيوسياسية.
كان أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس المصرية قد كشف مؤخرا أن إيرادات القناة تراجعت إلى 7.2 مليار دولار في العام المالي -2024 من 9.4 مليار دولار في العام المالي 2022-2023.
وأضاف أن القناة تنتهج سياسة مرنة في التسعير وفي التعامل مع الشركات العالمية، وإنها ستظل البديل الأفضل والأكثر أمنا بالنسبة للتجارة العالمية.
وفي يوليو الماضي؛ كشف بيان للبنك المركزي المصري انخفاض إيرادات قناة السويس إلى 5.8 مليار دولار في الفترة من يوليو 2023 إلى مارس 2024 - أول تسعة أشهر من العام المالي الماضي - مقارنة مع 6.2 مليار دولار في الفترة المناظرة من العام المالي الأسبق.
وأرجع المركزي هذا الانخفاض بشكل أساسي للتوترات التي تشهدها حركة الملاحة في البحر الأحمر، ما اضطر العديد من شركات الشحن التجارية لتحويل مسارها
ووفق مراقبين فإن التوترات المتصاعدة في لبنان تنذر بتفاقم حالة عدم الاستقرار ما يقود إلى تداعيات اجتماعية واقتصادية شديدة الصعوبة، حيث تعاني البلاد بالفعل من انهيار اقتصادي عميق، يضعف قدرتها على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.
وفي ظل تراجع الاستثمارات وارتفاع معدلات التضخم والبطالة فإنه من المتوقع أن تؤدي هذه التوترات إلى تعميق الأزمة الاقتصادية وتفاقم معاناة اللبنانيين.
و قال صندوق النقد الدولي إنه يراقب تأثير الصراع المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله على لبنان الذي يعاني من خسائر بشرية وتدمير في البنية الأساسية، غير أنه أشار إلى أنه من السابق لأوانه تقييم التأثيرات الاقتصادية.
ونقلت رويترز عن متحدث باسم صندوق النقد قوله "نراقب بقلق بالغ تصعيد الصراع في المنطقة. الصراع الحالي يشهد خسائر بشرية فادحة ويلحق الضرر بالبنية الأساسية المادية في جنوب لبنان، ويؤدي إلى تفاقم الوضع الاقتصادي الكلي والاجتماعي الهش بالفعل في لبنان".
كما حذر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، السبت، من أن التوترات المتصاعدة بالشرق الأوسط تفاقم أزمة لبنان الاقتصادية، لافتا إلى أن الحرب والطقس المتطرف يؤثران على النمو الاقتصادي في دول يغطيها البنك
ووفق تقرير للبنك فإن الأزمة الآخذة في التصاعد بالشرق الأوسط تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتضر بدول مجاورة مثل والأردن.
وكانت وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني قد ذكرت أغسطس الماضي، أن المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط ستؤثر على النمو الاقتصادي الأردني في 2024، وفق ما نقلته قناة "المملكة" المحلية.
وتوقع تقرير الوكالة الدولية، أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الأردن 2.2 بالمئة في 2024، بانخفاض من 2.6 بالمئة عام 2020

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا