منوعات / صحيفة الخليج

ناسا تقلص طاقم «كرو دراجون» لنقل رائدي محطة الفضاء

قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، إنها ستخفض عدد أفراد طاقم رحلة سبيس إكس القادمة شخصين؛ لتقل رائدي فضاء من محطة الفضاء الدولية وصلا على متن كبسولة ستارلاينر المعيبة التي أنتجتها شركة بوينج.
وسيحل رائدا الفضاء التابعان لوكالة ناسا، بوتش ويلمور وسوني ويليامز، وهما طيارا اختبار عسكريان سابقان انطلقا على متن مركبة ستارلاينر الفضائية في يونيو/ حزيران، محلّ زينا كاردمان وستيفاني ويلسون من مهمة سبيس إكس.
ورأى مسؤولون في وكالة ناسا، الأسبوع الماضي، أن مشكلات في نظام الدفع في مركبة ستارلاينر أخطر من أن تسمح بإعادة أول طاقم منها إلى الديار كما كان مخططاً، مما وجّه ضربة كبيرة لبرنامج الفضاء المتعثر لشركة بوينج.
وأرجأت ناسا موعد مهمة مركبة الفضاء «كرو دراجون» لشركة «سبيس إكس» التي كان من المقرر في البداية أن تحمل أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية في 18 أغسطس/ آب إلى ما «ليس قبل» 24 سبتمبر/ أيلول.
وقالت ناسا، في بيان، إن كاردمان التي اختيرت في البداية قائداً للمهمة، وويلسون، المتخصصة في المهمة، لا تزالان مؤهلتين لإعادة إرسالهما في مهام في المستقبل.
وسيظل نيك هيج، ورائد الفضاء ألكسندر جوربونوف من وكالة الفضاء الروسية الوطنية (روسكوزموس) ضمن الطاقم، ويعودان مع ويلماور ووليامز في فبراير/ شباط 2025.
وقالت ناسا، إن هيج الذي تمّ تعيينه في البداية كملاح، سيتولى الآن مهمة القائد، وسيظل جوربونوف في دوره كمتخصص في المهمة.
وقرار ناسا الاستعانة بسبيس إكس، منافسة بوينج الرئيسية في مجال الفضاء، بإعادة رواد الفضاء يعدّ انتكاسة أخرى لشركة صناعة الطائرات الأمريكية المتعثرة، ويمثل أحد أهم قرارات ناسا منذ سنوات.
وعلقت بوينج آمالها في مجال الفضاء على نجاح مهمة اختبار ستارلاينر، عسى أن تنقذ المهمة البرنامج المتعثر بعد سنوات من تحديات التطوير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا