الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

5 مهرجانات سينمائية في رغم «التقشف المالي»

القاهرة: سيد محمود
رغم أن قرار مجلس الوزراء المصري بتخفيض قيمة دعم المهرجانات السينمائية إلى 40% من قيمة الميزانية، والذي كان قد صدر في عام 2017، وأثار جدلاً كبيراً حينها، وتراجعت ميزانيات المهرجانات، إلا أن السينما تشهد ميلاد 5 مهرجانات جديدة تم الموافقة عليها، وتعد لها العدة حالياً لتنطلق مع العام الجاري والمقبل.
وقد حصل أصحابها على موافقة لجنة المهرجانات برئاسة الثقافة د.أحمد هنو، والذي أعلن انه لن يقف في وجه أي فعاليات تخدم السينما المصرية وجمهورها، وبدأت بحصول مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام والمناخ والفنون المعاصرة على موافقة من وزارة الثقافة، وهو مهرجان تنظمه مؤسسة مسار للثقافة والفنون مع جامعة الفيوم ويقام تحت مظلة محافظة الفيوم، وتقام دورته الأولى في الفترة من 25 إلى 30 نوفمبر المقبل.
وبعد محاولات وأزمات استمرت أكثر من عامين حصل الناقد أحمد عسر على موافقة لإقامة مهرجان بورسعيد السينمائي لتنطلق دورته الأولى خلال الفترة من 1 وحتى 5 ديسمبر.
كما حصل مهرجان الأفلام القصيرة جداً VS-FILM، والمقرر أن يقام في مدينة السويس وتكون منطقة العين السخنة مقره وينطلق في محاور عدة وتقام عروضه في أكثر من مكان بتلك المدينة «السويس».
وينظم مهرجان الأفلام القصيرة جداً VS-FILM بالتعاون مع المعهد العالي للنقد الفني، مسابقة لاختيار أفضل مقال أو دراسة نقدية حول الأفلام القصيرة جداً التي لا تتجاوز الـ10 دقائق.
أيضاً ينطلق خلال العام المقبل عدد من المهرجانات، منها مهرجان «كام السينمائي» الذي تحاول لجنة المهرجانات تغيير مكان إقامته ليكون بإحدى مدن الصعيد بعد أن تعثرت محاولات إقامته في القاهرة التي تشهد زحاماً في عدد المهرجانات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا