منوعات / صحيفة الخليج

المخرج الإسباني ألمودوفار ينال الجائزة الفخرية لمهرجان سان سيباستيان

سان سيباستيان - (أ ف ب)
أكد المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، أنّه تأثر «إلى حد البكاء» لدى تسلّمه الجائزة الفخرية في مهرجان سان سيباستيان السينمائي عن مجمل أعماله في مسيرة طبعها، بحسب المنظمين، «أسلوب بصري مميز».
نعمة أو نقمة
وقال المخرج البالغ 75 عاماً لدى حصوله على جائزة دونوستيا، إحدى أهم الجوائز في هذا المهرجان الذي ينظَّم منذ عام 1968 في المدينة الواقعة في إقليم الباسك، «السينما منحتني كل شيء».
وأضاف خلال حفلة أقيمت بحضور رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز «بالنسبة لي، السينما نعمة أو نقمة، لا يمكنني تخيّل أي حياة أخرى غير الكتابة والتصوير بلا كلل».
و«دونوستيا» هي إحدى الجوائز النادرة التي كان ألمودوفار غير حاصل عليها، إذ نال مخرج «آل أباوت ماي ماذر» و«توك تو هير» خلال مسيرته الفنية جائزتي أوسكار وخمس جوائز غويا وأربع جوائز سيزار والجائزة الوطنية للسينما في إسبانيا، وغير ذلك من المكافآت السينمائية.
وفاز مطلع سبتمبر/أيلول بجائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية السينمائي عن فيلمه الأول باللغة الإنجليزية «ذي روم نكست دور» الذي يواكب عرضه في مهرجان سان سيباستيان.
23 فيلماً
وقال ألمودوفار: «لقد أنجزت خلال مسيرتي 23 فيلماً، بعضها أفضل من الأخرى، كلها ملكي ولي»، وهو «امتياز»، مؤكداً أنّه تأثر «إلى حد البكاء» خلال مؤتمر صحفي عُقد قبل حفلة توزيع الجوائز.
وأضاف المخرج خلال الحفلة «لم أفكر مطلقاً في مسألة الموهبة. كنت أعتبر أنّ لدي هدفاً (...) وأنني لو لم أتمكن من إنجاز أفلام لكنت سأكون أتعس شخص في الكون».
موهبة فنية
وكان منظمو المهرجان الذي يستمر حتى 28 سبتمبر/أيلول، أشاروا خلال الصيف الماضي إلى أنهم يريدون منحه هذه الجائزة تقديراً لـ«موهبته الفنية» و«أسلوبه البصري المميز».
ومنحت جائزة فخرية أخرى للممثلة الأمريكية الأسترالية كايت بلانشيت عن مسيرة مهنية «استمرت أكثر من 30 عاماً، وجمعت بين سينما المؤلفين والأفلام الموجهة إلى عامة الناس».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا