منوعات / صحيفة الخليج

جراحة دقيقة تنقذ شاباً من الموت في

القاهرة: «الخليج»
أعلنت والسكان في ، نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب القومي، التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، في إجراء تدخل جراحي دقيق ونادر يمنع توقف القلب المفاجئ، وذلك في تطور جراحي مهم يضع المعهد في مركز علمي وطبي متميز على المستوى العالمي.
وقال د.محمد مصطفى عبدالغفار، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، إن معهد القلب استقبل شاباً في عمر 17 عاماً، يعاني ارتجافاً بطينياً متكرراً ناتجاً عن طول في مقطع «كيو تي»، ما يعرض المريض لخطر توقف القلب والوفاة المفاجئة.
وأوضح أن المريض تم علاجه سابقاً خارج مصر بتركيب جهاز صادم داخلي لوقف النبضات البطينية، إلا أن طاقة الجهاز نفدت بعد شهر من التركيب، نظراً لتكرر المشكلة.
وأشارت إلى مناظرة الحالة من قبل استشاريي وحدة كهرباء القلب، تحت إشراف الدكتورة عزة قتة، رئيسة الوحدة، وإجراء قسطرة للمريض عن طريق د.محمد سعيد، استشاري كهرباء القلب وكي البؤرة النشطة المسببة للمشكلة عن طريق الكي للسطح الخارجي للقلب.
وأشار إلى أنه تم تركيب جهاز صادم جديد، كخط دفاع ثانٍ لتجنب خطر النبضات البطينية القاتلة، مؤكداً أن المريض في حالة مستقرة حالياً، ولا يعاني أي مضاعفات.
وأوضح د.محمد عبدالهادي، مدير عام المعهد، أن هذه التقنية تعد من أحدث التقنيات التي أجريت للمرة الأولى في مصر والشرق الأوسط، منوهاً بأن أول مجموعة من الحالات المماثلة تم علاجها في العالم كانت في إيطاليا فقط، وتم الإعلان عنها في مؤتمر كهرباء القلب العالمي خلال شهر إبريل 2024، ما يجعل مصر ثاني دولة على مستوى العالم تقوم بتنفيذ هذه التقنية.
وأكد د.حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هيئة المستشفيات التعليمية تمتلك كوادر طبية متميزة قادرة على مواكبة وتنفيذ أحدث وأعقد التقنيات العالمية، نظراً لما يتمتعون به من كفاءة وخبرات متراكمة، إضافة إلى عملهم داخل منظومة تعليمية وتدريبية وبحثية فى مجالهم، تقدم لهم من تدريبية وتعليم طبي مستمر، وتوفر لهم أحدث التجهيزات والمعدات ومحاكيات التدريب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا