منوعات / صحيفة الخليج

«imagine».. تحف الزجاج بين التاريخ والفن

إعداد: عائشة خمبول الظهوري
في عالم الحِرف والفن، كان للزجاج مكانة استثنائية على مر التاريخ، ليس فقط كمادة صُنعت منها أدوات عملية، إنما كوسيلة تعبير فنية تجمع بين الجمال والتقنية.
يعود تاريخ أول استخدام للزجاج إلى نحو 4000 عام، حيث استُخدم حجر «السج» وهو زجاج طبيعي، في صناعة أدوات مثل رؤوس الأسهم والشفرات خلال العصر الحجري. ومع تقدم الحضارات، تحوّل الزجاج من مجرد مادة عملية إلى عنصر أساسي في الفنون، ليصبح مثله مثل الرخام والسيراميك، فيكون ذا حضور ملهم في الفنون التشكيلية. في مدينة سانت بيت بولاية فلوريدا، يقف متحف «Imagine» شاهداً على التنوع والإبداع الذي يقدمه الزجاج المعاصر. 


افتتح هذا المتحف عام 2018، ويضم اليوم ما يزيد على 500 قطعة فنية من الزجاج، معروضة في مساحة شاسعة تبلغ 34 ألف قدم مربعة. كانت البداية بفن الزجاج ، وهو اتجاه ظهر في الستينيات، إذ أحدث الفنان هارفي ليتلتون ثورة في هذا المجال عندما استلهم تقنيات الزجاج من ورش أوروبا، وتحديداً إيطاليا وألمانيا، وسعى إلى جعل الزجاج مادة فنية تتجاوز حدود الاستخدامات اليومية كالأكواب والنوافذ، ومن أبرز طلاب ليتلتون، الفنان ديل شيولي، الذي يعد اليوم من رواد هذا الفن. تجد أعماله متألقة في مركز مورين للفنون، الذي يعرض قطعاً تجمع بين الابتكار والتقليد، أما المتحف نفسه فقد أنشأته الفنانة تريش دوجان، التي أسست صالاته بهدف عرض تحف فنية زجاجية من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك أمريكا، إيطاليا، واليابان، ومن بين القطع المميزة في المجموعة نجد فساتين زجاجية أنيقة من تصميم كارين لامونتي، وأعمالاً فنية ذات خداع بصري مبتكر باستخدام الزجاج والمرايا من تصميم تيم تيت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا