سياسة / اليوم السابع

تحسين الأراضى: معدات الجهاز منتشرة على مستوى الجمهورية

كتبت أسماء نصار

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 12:18 م

قال الدكتور هانى درويش رئيس جهاز تحسين الأراضى في ، إن معدات جهاز تحسين الأراضى منتشرة على مستوى الجمهورية لتلبية طلبات المواطنين ومحطات البحوث والأراضي التابعة للوزارة سواء في الحرث وتسوية الأراضى بالليزر وتجهيزها للزراعة أو تطهير المساقى والمراوى .

وأضاف درويش أن جهاز تحسين الأراضى يوفر أيضا معدات الميكنة الحديثة، مؤكدا أن استخدام المكينة في الزراعة يسهم في زيادة الإنتاجية وترشيد المياه وتخفيض التكاليف، مشيرًا إلى أن جهاز تحسين الأراضي، يهتم بتحسين الأراضي وصيانتها من التدهور، وذلك في مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح درويش أنه توجد مجموعة من الخدمات التى يقدمها منها دراسة الأرض عن طريق الفحص الحقلي والفحص المعملي من قبل الإدارة المركزية للدراسات و متابعة حالة الري والصرف للأراضي و تحديد الاحتياجات الخاصة بالأرض بعد عمل الدراسات اللازمة، وعلى رأس هذه الاحتياجات الجبس الزراعي و عمل شبكة تطهير للمجاري المائية سواء المساقي أو المصارف و حرث للطباقت الصامة في الأرض والتي تكونت الري بالغمر، حيث تعمل هذه الطبقات على إعاقة حركة الجذور.

وأكد أنه يتم سنويا تطهير المساقي للحفاظ على مياه الري، وترشيد استهلاك المياه، مشيرًا الى انه تم عمل خطة لترشيد استهلاك مياه الري تقوم على عدة محاور اهمها التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث سواء في الأراضي القديمة أو الجديدة و استنباط أصناف جديدة قصيرة العمر وموفرة في استهلاك المياه و استخدام تكنولوجيا الزراعة الحديثة، مثل التسوية بالليزر في زراعات القمح، وكذلك الزراعة على مصاطب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا