محافظات / اليوم السابع

رفع المخلفات والقمامة المحيطة بصهريج بن بطوطة الأثرى فى الإسكندرية

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

الإسكندرية -أحمد الزغبي

الإثنين، 09 سبتمبر 2024 09:56 ص

قامت منطقة آثار الإسكندرية، عن رفع المخلفات من منطقة ابن بطوطة، في إطار خطة وزارة والآثار، لرفع كفاءة المواقع الأثرية، وإظهار محيط المناطق الأثرية بالمظهر الحضاري اللائق.

جاء ذلك بحضور محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، بالتنسيق مع اللواء عمرو عبد المنعم رئيس حي الجمرك، لرفع كفاءة الموقع الأثري  صهريج بن بطوطة الأثري الكائن بشارع الكوبري القديم، ورفع المخلفات الصلبة والقمامة من محيط صهريج بن بطوطة، وكذلك الأشجار ورفع المخلفات من داخل الصهريج، وإظهاره بالصورة اللائقة .

يعود بناء صهريج ابن بطوطة في منطقة الجمرك، الذي تم إنشاؤه في العصر المملوكي، وأطلق عليه هذا الاسم نسبة للرحالة الشهير الذي يرجح أنه عند نزوله مدينة الإسكندرية أقام في تلك المنطقة، وأطلق المصريون اسمه علي هذا الصهريج تخليدا لزيارته، ومن الأدلة التي ترجح ذلك وجود شارع مجاور للصهريج يطلق عليه اسم الرحالة الشهير ابن بطوطة.    

ويعتبر صهريج ابن بطوطة من الصهاريج العمومية، التي كانت تزود مدينة الإسكندرية بالمياه، ويتكون من طابق وهو مستطيل الشكل وبه سبعة أروقة تتعامد فيما بينهما مع ثماني أروقة تحصر بينها سبع بانيكات تتكون هذه البائكات من عقود نصف دائرية ترتكز علي أعمدة جرانيتية ذات تيجان متنوعة ما بين كورنثنية والتي يزينها شوكة في شكل بارز ملوي من أعلاها في شكل بديع وبعض التيجان يزينها صفين او ثلاثة من ورقة شوكة، وفيها تيجان أيونية الطراز والملاحظ أن الأعمدة التي شيد منها الصهريج قد جلبت من عمارة سابقة علي العصر الإسلامي.

أعمال رفع المخلفات من صهريج بن بطوطه بالإسكندرية
أعمال رفع المخلفات من صهريج بن بطوطة بالإسكندرية

 

تنسيق الأشجار داخل صهريج بن بطوطه الاثري بالإسكندرية
تنسيق الأشجار داخل صهريج بن بطوطة الأثري بالإسكندرية

 

 

رفع المخلفات بمحيط صهريج بن بطوطه الاثري بالإسكندرية
رفع المخلفات بمحيط صهريج بن بطوطة الأثري بالإسكندرية

 

 

مسئولي الآثار داخل صهريج بن بطوطه الاثري بالإسكندرية
مسئولي الآثار داخل صهريج بن بطوطة الأثري بالإسكندرية

 


 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا