اقتصاد / صحيفة الخليج

777 مليون درهم أرباح 77 شركة صرافة عاملة في

دبي: أنور داود
أظهر تقرير مصرف المركزي، الصادر يوم الخميس، أن قطاع أعمال الصرافة في الإمارات بنهاية العام ، ضم 77 شركة صرافة مرخصة وخاضعة لإشرافه، بانخفاض بمقدار 7 شركات عن 84 شركة صرافة في العام الماضي، مما يشير إلى استمرار الدمج في قطاع شركات الصرافة.
وبلغ إجمالي حجم أصول القطاع نحو 8.1 مليار درهم. ومع استمرار تعافي الأنشطة الاقتصادية في الإمارات في عام 2023، ظل قطاع أعمال الصرافة أكثر مرونة، بدعم من استمرار عمليات التحويلات المالية وانتعاش أنشطة صرف العملات الأجنبية.
وتستمد شركات الصرافة في الإمارات دخلها الرئيس بشكل أساسي من عمليات التحويلات المالية وصرف العملات الأجنبية وإدارة مدفوعات الأجور. حيث ارتفع الدخل الأساسي من العمليات بنسبة 6٪ في عام 2023، وهو انتعاش مستمر من الانخفاض المؤقت في أنشطة أعمال الصرافة أثناء الوباء.
صرف العملات الأجنبية
وفي عام 2023، شهد الدخل من أعمال صرف العملات الأجنبية نموا ملحوظا بنسبة 23% ليصل إلى 1.2 مليار درهم، متجاوزًا مستويات ما قبل الجائحة. ويمثل 40.6% من إجمالي الدخل الأساسي لمكاتب الصرافة، مسجلاً أعلى معدل زيادة مقارنة بأنشطة الأعمال الأخرى.
عمليات التحويلات
انخفض الدخل من عمليات التحويلات بنسبة 5.4% ليصل إلى 1.5 مليار درهم، بعد زيادة خلال العام السابق. ومع ذلك، استمرت عمليات التحويلات في كونها المصدر الأساسي لأنشطة أعمال الصرافة، حيث تمثل 50% من إجمالي الدخل الأساسي للقطاع.
إدارة مدفوعات الأجور
ومثلت مدفوعات الأجور من خلال نظام حماية الأجور (WPS) حصة 7.6% من إجمالي الدخل الأساسي. وارتفع الدخل من إدارة مدفوعات الأجور بنسبة 10.2% في عام 2023 ليصل إلى 0.2 مليار درهم.
المصروفات
وسجل قطاع الصرافة زيادة بنسبة 14.9% في إجمالي المصروفات، على النقيض من الانخفاض في العام الماضي. وتوزعت الزيادة في المصروفات على فئات رئيسية من المصروفات، بما في ذلك العمولات والموظفين والإدارة وغيرها من المصروفات.
صافي
وسجل قطاع الصرافة انخفاضا بنسبة 7% في صافي الأرباح إلى 777.5 مليون درهم في عام 2023.
وكانت الأنصاري للخدمات المالية، وهي إحدى أكبر الشركات في القطاع أعلنت عن أرباح صافية بلغت 495 مليون درهم في العام 2023.
التحويلات الخارجية
وسجلت التحويلات الخارجية من خلال شركات الصرافة انخفاضاً 8.2% إلى 133.7 مليار درهم، وهو استمرار للاعتدال للعام الرابع على التوالي.
وزادت التحويلات الواردة من خلال مكاتب الصرافة بنسبة 19.8% إلى 30.3 مليار درهم خلال عام 2023.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا