اقتصاد / صحيفة الخليج

البقاء أم الرحيل؟

«فرانس 24»

مع استمرار تفاقم آثار تغير المناخ، يواجه سكان جزر المحيط الهادئ خياراً صعباً وقاسياً إما البقاء ومحاربة ارتفاع منسوب مياه البحار والأحداث المناخية المتطرفة، أو مغادرة ديارهم بحثاً عن أرض أكثر أماناً. تجبر هذه المعضلة المجتمعات على التعامل مع قرارات صعبة بشأن مستقبلهم ومستقبل أطفالهم.
إن جزر المحيط الهادئ تقع على الخطوط الأمامية لتغير المناخ، حيث تعاني بعض أشد التأثيرات الناجمة عن ارتفاع مستويات سطح البحر، وتحمض المحيطات، والعواصف الأكثر تواتراً وشدّة، وتهدد هذه التغيرات البيئية وجود العديد من الدول الجزرية، حيث تواجه بعض الجزر المرجانية المنخفضة بالفعل احتمال الغرق في غضون العقود القليلة القادمة.
بالنسبة لسكان جزر المحيط الهادئ، فإن آثار تغير المناخ ليست مجرد تهديد بعيد بل إنها حقيقة يومية. فالمنازل تدمرها العواصف، والمحاصيل تفشل بسبب تسرب المياه المالحة، وإمدادات المياه العذبة أصبحت نادرة على نحو متزايد. إن أسلوب الحياة التقليدي الذي دعم هذه المجتمعات لأجيال أصبح الآن مهدداً، ما يضطرهم إلى مواجهة مستقبل غير مؤكد ومحفوف بالمخاطر.
وبالنسبة للعديد من سكان جزر المحيط الهادئ، فإن قرار البقاء أو المغادرة ليس بالقرار السهل. إن ترك منازلهم وثقافتهم وأسلوب حياتهم هو احتمال مفجع، ولكن البقاء ومواجهة التأثيرات المتفاقمة لتغير المناخ قد يكون أكثر تدميراً. ويصبح الاختيار أكثر صعوبة بسبب نقص الموارد والدعم المتاح لمساعدة المجتمعات على التكيف مع هذه الظروف المتغيرة بسرعة.
وبدأت بعض الدول الجزرية بالفعل في وضع الخطط لنقل سكانها بالكامل إلى بلدان أخرى، حيث تأمل أن تجد الأمان والحماية. ولكن هذه العملية محفوفة بالتحديات، بما في ذلك إيجاد الأراضي المناسبة لإعادة التوطين، وتأمين التمويل لجهود إعادة التوطين، وضمان الحفاظ على التقاليد الثقافية والهويات في مواجهة النزوح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا