اقتصاد / صحيفة الخليج

شحن 43 مليون جهاز كمبيوتر شخصي بالذكاء الاصطناعي خلال 2024

يصل حجم شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي المعززة بالذكاء الاصطناعي عالمياً إلى 43 مليون وحدة خلال 2024، بنمو 99.8%، مقارنة بـ2023، فيما يتوقع وصول حجم الشحنات إلى 114 مليون وحدة خلال 2025، بنمو 165.5%،مقارنة بـ2024، وفقاً لتوقعات شركة «جارتنر» للأبحاث. 

وتشير توقعات «جارتنر» إلى أن أجهزة الكمبيوتر المحمول المعززة بالذكاء الاصطناعي ستصبح الخيار الوحيد في المؤسسات الكبيرة بحلول عام 2026، مرتفعة في ذلك عن النسبة المسجلة في العام الماضي والتي كانت أقل من 5%.

وتتوقع «جارتنر» أن تشكل أجهزة الكمبيوتر الشخصي المعززة بالذكاء الاصطناعي 43% من إجمالي شحنات جميع أجهزة الكمبيوتر الشخصي خلال 2025، بنمو 17% مقارنة بالعام 2024. 

ومن المتوقع أن يكون الطلب على أجهزة الكمبيوتر المحمول المعززة بالذكاء الاصطناعي أعلى من الطلب على أجهزة الكمبيوتر المكتبي، حيث ستشكل شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمول المعززة بالذكاء الاصطناعي نحو 51% من إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر المحمول في عام 2025.

  • خاصية قياسية 

وقال رانجيت أتوال، مدير أبحاث أول في «جارتنر»: «لقد تحول النقاش الدائر من التركيز على التوقعات بخصوص ما هي أجهزة الكمبيوتر الشخصي التي سوف تشتمل على خصائص ذكاء اصطناعي إلى التوقعات بأن تدمج أغلب الأجهزة قدرات وحدة معالجة عصبية (NPU) خاصة بالذكاء الاصطناعي. ونتيجة لذلك، فإن وحدات المعالجة العصبية سوف تصبح خاصية قياسية بالنسبة لموردي أجهزة الكمبيوتر الشخصي».

  • مستقبل الأجهزة 

وأضاف أتوال: «تدرك المؤسسات المشهد المتطور للتكنولوجيا، وتتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي من المكونات الأساسية في المستقبل. واختتم أتوال: «أصبح السؤال المطروح أمام المؤسسات في حقيقة الأمر هو أي جهاز كمبيوتر شخصي معزز بالذكاء الاصطناعي عليها أن تشتريه بدلاً من سؤال هل يتوجب عليها أن تشتري جهازاً معززاً بالذكاء الاصطناعي. لكن ورغم ذلك، فإنه من غير المرجح أن تدفع الشركات مبالغ إضافية لقاء ميزات الذكاء الاصطناعي، ولكنها ستقوم عوضاً عن ذلك بشراء أجهزة كمبيوتر معززة بالذكاء الاصطناعي لتجهيزها للمستقبل لأن هذا هو الخيار الوحيد أمامها من أجل توفير بيئة حوسبة أكثر أمناً وخصوصية».

وتعرّف «جارتنر» أجهزة الكمبيوتر الشخصي المعززة بالذكاء الاصطناعي بأنها أجهزة تشتمل في تصميمها على وحدة معالجة عصبية (NPU) والمتصلة بأنظمة التشغيل (Windows on Arm)، و(macOS on Arm)، و(x86) على أجهزة الكمبيوتر المحمول من «ويندوز».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا