اقتصاد / صحيفة الخليج

«نيو تشاينا» تحصل على 1.9 مليار دولار

تخطط شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية «نيو» لضخ 13.3 مليار يوان (1.9 مليار دولار) في وحدتها في بمزيج من أموالها النقدية وأموال المستثمرين الاستراتيجيين، وسط توسع البنية التحتية للشحن وتكنولوجيا تبديل البطاريات.
وفقاً لبيان صادر عن الشركة الأحد، فإن مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين - بما في ذلك شراكة صندوق استثمار السيارات للطاقة الجديدة هيفي جيانهينج وآنهوي بروفينشال إيمرجينج إندستري إنفستمنت، وشركة سي أس كابيتال، لديهم اتفاقيات نهائية لاستثمار 3.3 مليار يوان نقداً مقابل أسهم جديدة صادرة عن «نيو القابضة»، والمعروفة أيضاً باسم «نيو تشاينا».
وستستثمر «نيو» بشكل مباشر 10 مليارات يوان إضافية نقداً في أسهم جديدة للوحدة. ستعمل المعاملات من جميع الأطراف على تقليل حصة الشركة الأم إلى 88.3%، انخفاضاً من 92.1%. وقالت الشركة: «إن المستثمرين الاستراتيجيين - إلى جانب أصحاب المصلحة الآخرين سيحتفظون بنسبة الـ 11.7% المتبقية».
منافسة شديدة

في حين استثمرت الصين بكثافة في المركبات الكهربائية، فإن المنافسة المحلية الشديدة والتعريفات الجمركية الخارجية أربكت آفاق القطاع. سعت شركة نيو إلى اكتساب ميزة تنافسية بشبكة الشحن والإنفاق على البحث والتطوير في تكنولوجيا تبديل البطاريات وحتى في المجالات غير المتعلقة بالسيارات مثل أشباه الموصلات.
وقالت الشركة في بيانها:«إن ضخ الأموال من قبل الطرفين سيتم على دفعتين وسيتم الانتهاء منه بحلول نهاية العام».
وستكون لشركة نيو الحق في استثمار 20 مليار يوان إضافية للاكتتاب في المزيد من الأسهم في نيو تشاينا بحلول نهاية العام المقبل، بناءً على نفس السعر والشروط.
مع تسبب حرق النقد في إثارة مخاوف المحللين، أعلنت الشركة، التي لم تكن مربحة أبداً، عن خسارة قدرها 4.5 مليار يوان للربع الثاني. لكن مبيعاتها الفصلية ارتفعت إلى 17.5 مليار يوان، متحدية الطلب الضعيف وأعلى قليلاً من توقعات المحللين.
وترتبط هيفي جيانهينج وآنهوي بروفينشال إيمرجينج إندستري إنفستمنت بالحكومة البلدية لمقاطعة آنهوي. المستثمرون في المنطقة على دراية بشركة نيو، حيث أبرموا صفقة لاستثمار مليار دولار في عام 2020، ما خفف في ذلك الوقت المخاوف من نفاد السيولة النقدية للشركة. وفي ديسمبر/ كانون الأول، أبرمت نيو أيضاً صفقة لتلقي 2.2 مليار دولار من شركة «سي واي في أن القابضة» المدعومة من أبو ظبي. (بلومبيرغ)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا