اقتصاد / صحيفة الخليج

«سندك»: 5 خطوات تضمن حل الشكاوى المصرفية والتأمينية

يُعد التعامل مع الشكاوى المصرفية والتأمينية أمراً أساسياً لحماية وضعك المالي. ومع إطلاق «سندك»، أخيراً، وهي أول وحدة مستقلة لتسوية المنازعات المصرفية والتأمينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أصبح بإمكانك الآن الاستفادة من منصة حكومية لحل شكواك المتعلقة بشركات التأمين، والمنشآت المالية المرخصة، بما في ذلك البنوك ومكاتب الصرافة، والخدمات المالية الأخرى.
ولكن، كيف يمكنك الاستفادة بشكل فعّال من خدمات منصة «سندك» لحل الشكاوى المصرفية والتأمينية؟ يقول صقر حمدان الزعابي، نائب المدير العام- وحدة سندك لتسوية المنازعات المصرفية والتأمينية: اتبع هذه الخطوات الخمس الرئيسية لضمان عملية حلّ سلسة تعزز حماية المستهلك في القطاعين، المالي والتأميني في دولة :


1 - تحديد طبيعة الشكوى
تُعدّ معرفة طبيعة الشكوى الخطوة الأولى نحو الحل. وسواء كانت الشكوى تتعلق بمشكلات في الخدمات المالية، أو في مطالبات التأمين، أو صعوبات مرتبطة بالمنتجات المالية مثل بطاقات الائتمان، أو القروض الشخصية، فإن منصة «سندك» ستعمل على معالجة هذه المسائل بموضوعية وفعالية وفقاً لقوانين دولة الإمارات، وأفضل الممارسات الدولية. وهذا يضمن تحقيق نتائج عادلة لكلّ من المستهلك ومقدّمي الخدمات المصرفية والتأمينية. وتكون الشكاوى المقدّمة ضد المنشآت المالية وشركات التأمين المرخصة الخاضعة لإشراف مصرف الإمارات المركزي مؤهلة للمراجعة من قبل «سندك».
2 - فهم معايير الأهلية
تقدم «سندك» آليات فعّالة ومجانية للمستهلك لمعالجة الشكاوى خارج النظام القضائي. وفي حال قمت سابقاً برفع شكواك أمام المحكمة، فقد تكون غير مؤهل لتقديم الشكوى نفسها إلى «سندك».
يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول كيفية تقديم الشكوى ومعايير الأهلية على موقع «سندك» الإلكتروني: www.sanadak.gov.ae.
3 - تقديم الشكوى بالوقت المناسب
يلعب الالتزام بالإطار الزمني المحدد دوراً رئيسياً عند تقديم الشكاوى، حيث يجب اتخاذ الإجراءات خلال ثلاث سنوات من تاريخ حدوث المشكلة، أو عامين من تاريخ علمك بها، مع مراعاة بعض الاستثناءات. كما أنّه من الضروري تقديم الشكوى أولًا إلى مزود الخدمة المالية أو التأمينية الخاص بك، ومنحه فترة 30 يوماً لمعالجة المشكلة قبل تصعيدها إلى «سندك».
4 - استخدام قنوات مناسبة للشكوى
يمكن تقديم الشكاوى إلى «سندك» عبر الموقع الإلكتروني www.sanadak.gov.ae أو الهاتف المتحرك. كما يتوفر لأصحاب الهمم وكبار المواطنين والمقيمين خيار إضافي لتقديم الشكاوى عبر مركز الاتصال على الرقم 800-7262325، أو من خلال زيارة مكتب «سندك» الذي يقع في الطابق الأرضي من مبنى معهد الإمارات المالي في أبوظبي.
5 - فهم عملية حلّ الشكاوى
عند تقديم الشكوى، ستقوم «سندك» بتقييمها بشكل عادل ومحايد، ما يؤدي إلى إصدار قرار أولي يوضح النتيجة. وفي حال لم تكن راضياً عن القرار الصادر، يمكنك الطعن عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المتحرك للحصول على الحكم النهائي، مع العلم أن الطعن يتطلب دفع رسوم معينة.
وتسعى «سندك» إلى تقديم عملية مستقلة وعادلة لحل الشكاوى، بالتعاون الوثيق مع المنشآت المالية وشركات التأمين المرخصة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا