اخبار التعليم / لحظات نيوز

اذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

يبحث العديد من الطلاب في مختلف مدارس جمهورية العربية عن اذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وذلك لأن الإذاعة المدرسية تعتبر من أهم النشاطات التي تساهم في تعزيز فكرة اليوم والمناسبة التي يتم التحدث عنها من خلال إعداد فقراتها المختلفة عن نفس الموضوع وهو مكافحة الفساد، لذلك يهتم موقع لحظات نيوز بتقديم إذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد إليك ثلاث إذاعات مدرسية كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد:


جدول المحتوياتToggle

الإذاعة الأولى:

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نرحب بكم في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، حيث سنحتفل باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يوافق 9 ديسمبر من كل عام. الفساد هو آفة تهدد المجتمعات وتعيق التنمية، وعلينا جميعًا العمل على مكافحته.

القرآن الكريم:

نبدأ مع آية من القرآن الكريم يتلوها الطالب/ة: {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ} (الشعراء: 183).

كلمة الصباح:

الفساد يأتي بأشكال متعددة، منها الرشوة والمحسوبية وسوء استغلال السلطة. يؤثر الفساد سلبًا على الاقتصاد، ويزيد من الفقر، ويقوض الثقة بين الناس والحكومة. لذلك، من الضروري أن نعمل جميعًا على نشر ثقافة النزاهة والشفافية.

اقتباس:

كما قال الأمين العام للأمم المتحدة: “الفساد هو عائق رئيسي أمام التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية.”

الخاتمة:

فلنتعهد جميعًا بمحاربة الفساد ونشر قيم النزاهة في مجتمعاتنا. وعلينا أن نتذكر أن كل منا له دور في تحقيق التغيير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الإذاعة الثانية:

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نرحب بكم في إذاعتنا لهذا اليوم، حيث سنناقش أهمية مكافحة الفساد بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد.

القرآن الكريم:

نبدأ بآية من القرآن الكريم يتلوها الطالب/ة: {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (البقرة: 195).

كلمة الصباح:

يعد الفساد من أكبر التحديات التي تواجه المجتمعات في العصر الحديث. يمكن أن يؤدي الفساد إلى تفشي الفقر وعدم المساواة وغياب العدالة. من خلال مكافحة الفساد، يمكننا تعزيز التنمية المستدامة وبناء مجتمع أفضل للجميع.

اقتباس:

كما قال أحد المفكرين: “الفساد يبدأ من صغائر الأمور وينمو حتى يصبح عائقًا أمام التقدم.”

الخاتمة:

دعونا نكون جميعًا جزءًا من الحل، ولنحارب الفساد بكل وسيلة ممكنة. فالتغيير يبدأ من كل واحد منا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الإذاعة الثالثة:

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. في إذاعتنا اليوم، سنتحدث عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد، الذي يُحتفل به في 9 ديسمبر من كل عام.

القرآن الكريم:

نبدأ بآية من القرآن الكريم يتلوها الطالب/ة: {وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} (الإسراء: 34).

كلمة الصباح:

الفساد ليس مجرد جريمة، بل هو مشكلة اجتماعية تؤثر على الجميع. عندما يتم تهميش مبادئ النزاهة والعدالة، فإن ذلك يؤدي إلى ضعف الثقة في المؤسسات. علينا العمل معًا لمكافحة الفساد وتعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة.

اقتباس:

قالت رئيسة الأمم المتحدة: “لا يمكننا تحقيق التنمية المستدامة ما لم نعمل معًا لمكافحة الفساد.”

الخاتمة:

فلنجعل من هذا اليوم فرصة لتعزيز قيم النزاهة والشجاعة في مواجهة الفساد. كل واحد منا يمكنه أن يحدث فرقًا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

اذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

يعتبر الفساد من الأمور غير الأخلاقية التي تحدث في حكومات مختلف دول العالم، حيث يقوم بعض الموظفين باستخدام مناصبهم للحصول على أهداف شخصية وفي الغالب ما تكون هذه الأهداف من أجل المال، لذلك يحللون فعل الأعمال غير القانونية الأمر الذي أصبح منتشر جدًا في دول العالم المختلفة.

وقد حرصت دول العالم على اعتماد يوم للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد والذي من المقرر الاحتفال به يوم التاسع من شهر ديسمبر من كل عام نظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الحد منه.

لذلك من الضروري على المعلمين والمعلمات بالمدارس المختلفة أن يقوموا ببناء أجيال واعية قادرة على الامتناع عن الخطأ بكل إرادتها، وذلك من خلال إعداد البرامج التربوية والتعليمية التي تحث على مكافحة الفساد.

وأبرز هذه البرامج والأنشطة التربوية هي الإذاعة المدرسية، حيث يتم تنظيم فقرات إذاعة مدرسية من قبل فريق الإذاعة وتحت إشراف الاخصائية الاجتماعية بالمدرسة وذلك بتوفير فقرات متنوعة عن مكافحة الفساد والتي يلقيها الطلاب على بقية الطلاب من غير المشاركين.

وفيما يلي فقرات إذاعة مدرسية كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد:

1- مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم علمنا ما ينفعنا، وأنفعها بما علمتنا، وزدنا علمًا يا أكرم الأكرمين أما بعد، نتحدث اليوم في فقرتنا الإذاعية عن مكافحة الفساد وذلك احتفالًا باليوم العالمي لمكافحة الفساد في جميع دول العالم.

2- فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية اليوم هو آيات من الذكر الحكيم يتليها علينا الطالب/ة..

قال تعالى: ““وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ”. [سورة البقرة 9]

3- فقرة الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث مع الطالب/ة..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يَسْتَرْعِي اللَّهُ عَبْدًا رَعِيَّةً، يَمُوتُ حِينَ يَمُوتُ وهو غاشٌّ لَها، إلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عليه الجَنَّةَ، قالَ: ألّا كُنْتَ حَدَّثْتَنِي هذا قَبْلَ اليَومِ؟ قالَ: ما حَدَّثْتُكَ، أوْ لَمْ أكُنْ لِأُحَدِّثَكَ”. [صحيح مسلم]

4- فقرة الحكمة

والآن مع فقرة الحكمة والتي يقدمها لنا الطالب/ة…

  • إذا فسدت فلابد للإنسان أن يحتمي بعقله لينجو من الفساد.
  • إن كان تغيير المكروه في مقدورك فالصبر عليه بلادة والرضا به حمق.
  • إتباع الهوى يعمي عن الحق، وطول الأمل ينسي الآخرة وهما مادة كل فساد.

5- فقرة هل تعلم

والآن مع فقرة هل تعلم لنستفيد من بعض المعلومات عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وذلك مع الطالب/ة…

  • هل تعلم أن اليوم العالمي لمكافحة الفساد يتم الاحتفال به في التاسع من شهر ديسمبر من كل عام؟
  • هل تعلم أن الفساد هو انعدام النزاهة وعدم وجود الشرف المهني؟
  • هل تعلم أن الحروب الداخلية في الدول المختلفة لا تقضي على الفساد بل تخلق له فرص جديدة؟

6- فقرة الخاتمة

والآن قد وصلنا لنهاية فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم نتمنى من الله أن تكون قد حققنا الاستفادة المطلوبة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ومن الجدير بالذكر أن نشاط الإذاعة المدرسية يعتبر من أهم الأنشطة المدرسية التي تعمل على تنشيط أذهان الطلاب للتمكن من البدء باليوم الدراسي والحصول على الاستفادة من الحصص والتحصيل الدراسي الجيد.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا