اخبار التعليم / لحظات نيوز

مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة

تحرص المدرسة على اختيار مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة حيث تعتبر من المراحل الهامة التي تحتاج إلى إيجاد العديد من الموضوعات التي تتناسب مع عقولهم وطريقة تفكيرهم في تلك المرحلة الصعب التي تحتاج إلى طريقة تعامل خاصة، وتلعب المدرسة دور هامة في تلك المرحلة مثلها مثل الأهل إليك عشرة مواضيع لإذاعة مدرسية تناسب المرحلة الثانوية العامة:

  1. أهمية التعليم في بناء المجتمع: تسليط الضوء على كيف يساهم التعليم في تطوير المجتمعات وتحسين مستوى المعيشة.
  2. التغير المناخي: مناقشة تأثيرات التغير المناخي على والإنسان، وسبل التكيف والحد من الأضرار.
  3. التكنولوجيا والابتكار: استكشاف كيف غيرت التكنولوجيا حياتنا، وتأثير الابتكارات الحديثة على المجتمع.
  4. الأخلاق والقيم في المجتمع: الحديث عن أهمية الأخلاق والقيم في الحياة اليومية وكيف تؤثر على سلوك الأفراد.
  5. الصحة النفسية للمراهقين: تسليط الضوء على أهمية الصحة النفسية وطرق الدعم والتوعية للطلاب.
  6. دور الشباب في التغيير الاجتماعي: مناقشة كيف يمكن للشباب أن يكونوا قادة في التغيير والمشاركة الفعّالة في المجتمع.
  7. الإبداع والفنون: الحديث عن أهمية الفنون والإبداع في التعبير عن الذات وتأثيرها على المجتمع.
  8. المسؤولية الاجتماعية: تعريف المسؤولية الاجتماعية وكيف يمكن للطلاب المشاركة في الأنشطة التطوعية.
  9. العلوم والتكنولوجيا الحديثة: استعراض لأحدث التطورات في مجالات مثل الطب، الهندسة، والفضاء.
  10. الطموح والنجاح: مشاركة قصص نجاح ملهمة من شخصيات معروفة، والتأكيد على أهمية الطموح والإصرار لتحقيق الأهداف.

فلا تعتبر مصدر للتعليم فقد بل هي مصدر أيضًا للتربية لذلك وجب عليها أن تقدم العديد من الموضوعات الشائكة والهامة خلال برنامجها الإذاعي الصباحي حتى يستمع له كافة الطلاب ومناقشة الأمور بين الطلاب وأساتذتهم خلال يومه الدراسي فهم السبيل لتقلي المعلومات الصحيحة على مسامعهم، وتواجد في وقتنا الحاضر العديد من الموضوعات التي تشغل بال الطلاب في تلك المراحل وقد يتعرض البعض منهم للتعامل معها.

جدول المحتوياتToggle

مواضيع إذاعة مدرسية عن التنمر

يعتبر التنمر من مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية العامة التي يجب أن يضمها البرنامج الإذاعي، فهو من المشكلات المجتمعية المزمنة التي يجب أن يقف لها المجتمع بمختلف طبقاته وهناك العديد من آيات الكتاب الكريم والأحاديث السنية التي يمكن أن تشملها فقرات البرنامج الإذاعي والتي تحرم أن يتكلم شخص بالسوء عن أخيه المسلم وأن الجميع سواسية أمام الله لا فرق بين أبيض أو أسمر أو عربي أو أجنبي عند الله الفرق الوحيد هو العمل الصالح والقلب السليم.

والجميع سوف يحاسب عن أعماله في ، وأن التنمر يعتبر اليوم جريمة يعاقب عليها القانون فنجد أن الكثير من الأشخاص يقعون ضحية التنمر وتنتهي حياتهم ويتوقف طموحهم لمجرد أن أحد الأشخاص المغفلين قام بالتنمر عليهم ، وتميزك في شيء لا يجعلك تتنمر على غير لأنه لا يمتلكه، فقد يمتلك ما هو أفضل منك دون أن تعلم، وقد أمر الله عباده بالتعاون والمحبة ومعاونة بعضهم البعض ولا يوجد دين على الأرض يحث على التنمر وإيذاء الآخرين.

مواضيع إذاعة مدرسية عن قتل النفس

تعتبر من مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية العامة هي القيام بقتل النفس فهو ذنب يعتبر من الكبائر وللأسف أصبح من المنتشر خلال الفترات الأخيرة الاستمتاع إلى حدوث الكثير من جرائم القتل العنيفة فنجد أن شخص قام بقتل فتاة لأنها رفضت حبه، وآخر قتل أخوه بسبب الممال لا، وأخرى تخلصت من جارتها لأنها تضايقها.

يمكن للمدارس أن تلعب دور هام في التنبيه عن تلك القضية الخطيرة والمرض الذي تفشي في أرجاء المجتمع وغابت العقول واستحلت إراقة الدماء دون وعي، وهناك العديد من آيات القرآن الكريم التي حرم الله فيها القتل وأن من يقتل نفس بغير حق فكأنما قتل الناس جميعًا، فكيف يطاوع قلب إنسان أن يرتكب تلك الجريمة البشعة في حق أخوه المسلم أو غير مسلم ليس هناك دين يسمح بالقتل.

ومن يقتل بدون حق أو بحق يستحق الوقوف أمام القانون لتلقي عقوبة فعله وقد حرم ومنع الرسول صلى الله عليه وسلم جريمة القتل وأيضًا جرائم الانتحار فجد أن الكثير من الطلاب يقوم بالانتحار لأسباب مختلفة وأبرزها نتائج الامتحانات السيئة لا تعتبر هذه نهاية العالم بل يمكنك أن تبدأ من جديد وعلى المدرسة أن تساعد في تقوية الإيمان والعزيمة داخل نفوس طلابها.

مواضيع إذاعة مدرسية عن أضرار وسائل التواصل الاجتماعي

مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية
مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي داء أصاب المجتمع ومن الهام أن تضيفه المدرسة ضمن مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية العامة حتى يتعرف الطلاب على الأضرار التي يتعرضون لها عند الجلوس لساعات طويلة أمام تلك المواقع التي أصبح البعض منهم مدمن لها ولا يستطيع قضاء الوقت دون أن يقوم بالتصفح.

فتلك المواقع قد يترتب عليها العديد من الإضرار منها استهلاك الوقت دون الحصول على منفعة وسوف يسأل الشخص أمام الله عن ذلك الوقت الذي أهدره دون جدوى، كما أن هناك بعض المواقع التي تنشر السلبية بسبب ما يتواجد عليها من أخبار عنيفة وعرض مشكلات دون إيجاد حلول لها.

مما يضغط على نفوس الطلاب ويسبب لهم التوتر والقلق وعدم التركيز على أهدافهم العلمية، ومن الممكن أن تتواجد في البرنامج الإذاعي فقرات تتحدث عن حكمة اليوم بأن الوقت كالسيف أو أن يحدث عن هل تعلم ويتم ذكر أضرار تلك المواقع.

تابع المزيد: مواضيع اذاعة هادفة لكل المراحل pdf

مواضيع إذاعة مدرسية بر الوالدين

من مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية العامة هي تعريف المدرسة عن أهمية بر الوالدين وأنه النجاح مرتبط ببرهم وحسن معاملتهم، فكل مشكلة قد يتعرض لها الطلاب قد تكون بسبب عدم سماعه لنصائح والده أو تجنب محادثات والدته عن أصدقاء السوء وعدم طاعتهم هو عصيان لأوامر الله وعدم تنفيذ ما أمرنا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ويمكن لفقرة القرآن الكريم أن توضح الآيات التي اشتملت على  ودعت على بر الوالدين وفقرة الأحاديث في الإذاعة المدرسية تذكر بعض الأحاديث التي تتعلق بتلك القضية الهامة، وتضاف كلمة تقال في حق من أفنوا أعمارهم في سبيل تحقيق أحلام أبنائهم وأن ينعموا بحياة سعيدة في المستقبل.

فلا سبيل للراحة في الدنيا إلا من خلال العمل على بر الوالدين خاصة في مرحلة عمرية هامة مثل مرحلة الثانوية العامة فطاعتهم واجبة ولا تقل لهما أفًا ولا تنهرهما كما أمرنا الله وكما تحملوك في صغرك ينبغي عليك أن تتحملهم عند الكبر.

وفي الختام يجب أن تتناول مواضيع إذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية العامة مواضيع تخص تلك المرحلة العمرية الفارقة، وترتبط بمشكلات يتعرضون لها داخل المجتمع في الوقت الحالي حتى تتكون لديهم ثقافة ومعلومات تمكنهم من مواجهة تلك العقبات وتساعدهم على تقوية أنفسهم عند التعرض لها في المستقبل

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا