عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تعرف إلى عقوبة استخدام سيارة آخر من دون إذنه

إعداد: سارة البلوشي
ورد سؤال من أحد قرّاء «الخليج»، يقول: هل يمكنني استخدام سيارة غيري من دون إذنه في بعض الحالات الطارئة؟
أجاب عن الاستفسار المحامي منصور عبد القادر، وقال: بحسب المرسوم بقانون اتحادي رقم 31 لسنة 2021 بإصدار قانون الجرائم والعقوبات، فإن استعمال أحدهم أو أخذ سيارة غيره، أو دراجته البخارية أو ما في حكمهما، بدون إذن صاحبها أو موافقته يعدّ جريمة من الجرائم التي يعاقب عليها القانون.
وقال تتمثل العقوبة في الحبس مدة لا تزيد على سنة، والغرامة التي لا تزيد على 10 آلاف درهم أو بإحداهما.
وأشار منصور، إلى جريمة أخذ السيارة من مالكها أو صاحب الحق في استعمالها من دون إذنه أو موافقته، كغيرها من الجرائم التي تنقضي فيها الدعوى الجزائية، إذا توافرت لها الشروط المقررة بحسب القانون وحسب الأحوال، فقد نص قانون الإجراءات الجزائية على انقضاء الدعوى الجزائية بـ (وفاة المتهم أو بصدور حكم بات فيها أو أمر جزائي نهائي أو بالصلح أو التنازل عنها ممن له حق فيه... إلخ).
وقال، «قد نظم قانون الإجراءات الجزائية في الفصل الثاني من الباب الرابع، إجراءات الصلح الجزائي والجرائم التي يجوز فيها الصلح الجزائي، ومن ضمنها الجريمة موضوع الاستفسار، وتندرج تحت المادة 447 من قانون الجرائم والعقوبات».
تجدر الإشارة إلى أن الصلح الجزائي يكون أمام النيابة أو المحكمة بحسب الأحوال، وفي أي حالة كانت عليها الدعوى حتى بعد صدور الحكم البات الصادر من المحكمة أو الأمر الجزائي النهائي الصادر من النيابة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا