عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

تتجه نحو طوكيو.. ما فعلته العاصفة "شانشان" في

تم النشر في: 

31 أغسطس 2024, 7:31 صباحاً

تشق العاصفة الاستوائية "شانشان" طريقها ببطء نحو الشمال الشرقي عبر متجهة نحو العاصمة طوكيو، اليوم السبت، مخلفة انهياراً طينياً أسفر عن مقتل 3 أشخاص وتعطل القطارات وامتلاء ممرات قطارات الأنفاق بالمياه.

وفي هذه الأثناء، لا يزال "شانشان"، الذي تحوّل من إعصارٍ إلى عاصفة مدارية، الجمعة، يؤثر في حركة النقل الجوي وفي القطارات باليابان، السبت، مع تحذير السلطات من انهياراتٍ أرضية؛ قد تسبّبها الأمطار الغزيرة المتواصلة، حسب "سكاي نيوز ".

وضرب الإعصار، وهو من الأقوى التي يشهدها الأرخبيل في العقود الأخيرة، جزيرة كيوشو اعتباراً من الخميس، الا أن سرعة رياحه تراجعت من 252 كيلومتراً في الساعة إلى نحو 90 كيلومتراً بالساعة، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وأدّى الإعصار الى مقتل 6 أشخاص وإصابة أكثر من 120، بحسب وكالة إدارة الحرائق والكوارث.

وباتت هذه العاصفة المدارية قُبالة منطقة واكاياما، السبت، وتتجه شرقاً.

وأعلنت الخطوط الجوية اليابانية وشركة "آنا" ANA إلغاء نحو 60 رحلة جوية، السبت، ما يؤثر في نحو 7200 مسافر.

كما علّقت السلطات حركة قطارات "شينكانسن" فائقة السرعة في مدينة ناغويا- وسط البلاد.

ودعت وكالة الأرصاد الجوية، السكان، إلى توخي الحذر والتنبّه لمخاطر "الانهيارات الأرضية والفيضانات وفيضان الأنهر"، بحسب فرانس برس.

"شانشان" القوي يهدّد طوكيو

أصدرت سلطات محلية في منطقة غيفو أوامر بإجلاء نحو 2000 شخص يسكنون قرب نهر فاض مجراه، بينما هطلت أمطارٌ غزيرة على بعض المدن في منطقة هوكايدو بشمال البلاد.

ولا تزال الكهرباء مقطوعة عن أكثر من 32 ألف منزل، السبت، في منطقة كاغوشيما بجنوب البلاد، وفق الشركة المشغّلة.

وضرب الاعصار "شانشان" اليابان بعد إعصار "أمبيل" الذي تسبّب في هطول أمطار غزيرة في منتصف أغسطس وتعطيل مئات رحلات القطارات من دون التسبُّب في أضرار كبيرة.

وتتشكّل الأعاصير في المنطقة قرب السواحل، حيث تشتد بشكل أسرع وتستمر فترات أطول فوق البر تغيُّر المناخ، وفق ما أظهرت دراسة صدرت الشهر الماضي.

وأكّدت دراسة أخرى نشرتها جامعة "إمبريال كوليدج" في لندن، الجمعة، أن قوة رياح إعصار شانشان ازدادت بنسبة 26 بالمئة بسبب الاحتباس الحراري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا