عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

لأول مرة.. نقل 450 خلية نحل من القطيف إلى والمجمعة لإنتاج عسل عضوي

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

في سابقة هي الأولى من نوعها، نجح 3 نحالين عضويين من محافظة القطيف في نقل 450 خلية نحل من المحافظة إلى منطقة ثم إلى المجمعة، بهدف إنتاج عسل المانجروف والسدر البري العضوي.
وقال النحال علي العلي، أحد المشاركين في هذه التجربة الرائدة، إنهم بدأوا إنتاج عسل المانجروف قبل أربع سنوات، وكانوا يأملون في تحقيق إنتاجية أكبر هذا العام، حيث تم إدخال 4000 خلية نحل إلى مواقع أشجار المانجروف الخمسة المخصصة لذلك.
لأول مرة.. نقل 450 خلية نحل من القطيف إلى الرياض والمجمعة لإنتاج عسل عضوي

ومع ذلك، أدت بعض الظروف الجوية الصعبة، مثل ارتفاع وانخفاض الرطوبة، إلى انخفاض الإنتاج إلى 12 طنًا هذا العام، على الرغم من أنها لا تزال كمية أكبر من العام الماضي.
لأول مرة.. نقل 450 خلية نحل من القطيف إلى الرياض والمجمعة لإنتاج عسل عضوي

إنتاج العسل العضوي

وأشار إلى أن أهم ما يميز هذا العام هو نجاح ثلاثة نحالين عضويين في نقل خلاياهم إلى منطقة الرياض، وتحديدًا إلى موقع ثادق، لإنتاج عسل الطلح، ثم إلى المجمعة، إلى فيضة أم الديابة، لإنتاج عسل السدر البري.
وأكد أنهم يمتلكون شهادات عضوية منذ عام ، وأنهم نقلوا خلاياهم إلى مناطق عضوية، وأن هذه التجربة الجديدة كانت ناجحة.
لأول مرة.. نقل 450 خلية نحل من القطيف إلى الرياض والمجمعة لإنتاج عسل عضوي

وأعرب العلي عن أمله في أن يتمكنوا في المستقبل من الانتقال إلى محميات أكبر، مشيرًا إلى أن عدد النحالين العضويين في محافظة القطيف يبلغ حاليًا 8 أفراد، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من 15 نحالًا بحلول نهاية عام 2024.
وأشار إلى ان هذه التجربة تعتبر خطوة مهمة في تطوير قطاع إنتاج العسل العضوي في المملكة، وتعكس التزام النحالين بتقديم منتجات عالية الجودة ومستدامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا