عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"الآسيوي" يكشف عن إصلاحات في مسابقات المنتخبات الوطنية للسيدات

تم النشر في: 

13 سبتمبر 2024, 3:49 مساءً

في إطار جهوده الدؤوبة والمستمرة لرفع مكانة ومعايير كرة القدم النسائية في جميع أنحاء قارة آسيا، أكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم الجمعة إدخال العديد من الإصلاحات الرئيسية على مسابقات المنتخبات الوطنية للسيدات، والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من عام 2026.

بعد التصديق الرسمي من قبل المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم الخميس، ستؤدي هذه الإصلاحات الرئيسية إلى تحسين مسارات التأهل لكل من كأس آسيا للسيدات وكأس العالم للسيدات، بالإضافة إلى اعتماد مسار تصفيات أكثر وضوحاً لمسابقة كرة القدم للسيدات في دورة .

تهدف الإصلاحات إلى تعظيم استخدام روزنامة المباريات الدولية لصالح السماح للاعبات بالمشاركة ورفاهيتهن، إلى جانب توفير عدد متساوٍ من فرص خوض المباريات لجميع الفرق على مدار كل دورة مدتها أربع سنوات، وتحسين التوازن التنافسي، وكذلك إيجاد فرص للاتحادات الأعضاء من أجل بناء قدرتها على الاستضافة، وتعزيز قاعدة الجماهير المحلية.

تصفيات كأس آسيا للسيدات

سوف تقام التصفيات المؤهلة لكأس آسيا للسيدات على مدار جولتين، سيتم لعبهما بنظام الدوري من مرحلة واحدة عبر التجمع، وهذا النظام يحل مكان نظام الجولة الواحدة الحالي، والذي يمنح أيضاً التأهل التلقائي إلى النهائيات لأفضل ثلاثة منتخبات في النسخة السابقة؛ في حين سيبقى التأهل التلقائي للدولة المضيفة للنهائيات.

ويضم الدور الأول الفرق المشاركة المصنفة في المركز التاسع وما دونه في التصنيف العالمي للسيدات. ووفقاً لعدد المنتخبات المشاركة، يهدف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى تقسيم الفرق إلى ثمان مجموعات تضم كل منها ثلاثة أو أربعة منتخبات، مع تأهّل أفضل 16 فريقاً إلى الدور الثاني.

في الدور الثاني تنضم أفضل ثمانية منتخبات حسب التصنيف العالمي، وسيتم تقسيم الفرق الـ24 إلى ست مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات.

ويتأهل إلى نهائيات كأس آسيا للسيدات صاحب المركز الأول بكل مجموعة وأفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني (إجمالي 11 فريقاً)، حيث ينضم إليهم الفريق المضيف. واعتماداً على ترتيب الفريق المضيف وعدد المشاركين، سيتم تعديل الدورين الأول والثاني من حسب الضرورة.

يبدأ نظام التصفيات الجديد بعد كأس آسيا للسيدات أستراليا 2026، لنسخة عام 2029 في أوزبكستان.

تصفيات كأس العالم للسيدات

لأول مرة في قارة آسيا، ستكون تصفيات كأس العالم للسيدات بمثابة مسابقة قائمة بذاتها، حيث كان في السابق يتم تحديد ممثلي قارة آسيا في كأس العالم للسيدات من خلال كأس آسيا للسيدات أو دورة الألعاب الآسيوية، وسوف سيتم النظام الجديد اعتباراً من تصفيات كأس العالم للسيدات 2031 فصاعداً.

ويقام النظام الجديد من التصفيات على مدار ثلاث جولات، انطلاقاً من الفرق ذات التصنيف الأدنى (حسب التصنيف العالمي) التي تتنافس في الدور الأول. وفقاً لعدد المشاركين، سيتم تقسيم هذه الفرق للتنافس بنظام التجمع، وتتقدم المنتخبات الأبرز بناءً على نتائج المجموعة، إلى الدور الثاني.

ويضم الدور الثاني 24 فريقاً، بما في ذلك الفرق الأعلى تصنيفاً التي مُنحت التأهل التلقائي إلى هذه المرحلة، بحيث يتم توزيعها على ست مجموعات، وتضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام التجمع، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة (12 فريقاً في المجموع) إلى الدور الثالث.

في الدور الثالث، يجري توزيع المنتخبات المتنافسة على ثلاث مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مباريات ذهاب وإياب. ووفقاً لتوزيع مقاعد كأس العالم للسيدات، يمكن للفرق المتنافسة في الدور الثالث التأهل مباشرة أو الحصول على فرصة ثانية للتأهل من خلال الملحق.

تصفيات مسابقة كرة القدم للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية

تبدأ التصفيات الآسيوية لمنافسات كرة القدم الأولمبية للسيدات بعد انتهاء كل بطولة من بطولات كأس آسيا للسيدات، وذلك عبر مرحلة واحدة، لتحل مكان نظام الجولات الثلاث الحالي.

وتتنافس الفرق الثمانية الأولى في كأس آسيا للسيدات (أي جميع الفرق التي وصلت إلى ربع النهائي) على حق الوصول إلى دورة الألعاب الأولمبية، بحيث يتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين تضم كل منها أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مباريات ذهاب وإياب، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى مسابقة كرة القدم للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية.

كأس آسيا للشابات تحت 20 عاماً

بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بتوسيع كأس العالم للشابات تحت 20 عاماً، والتي تقام كل عامين، من 16 إلى 24 منتخباً، يحصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتباراً من عام 2024، على أربعة مقاعد مباشرة في النهائيات، ويتم تخصيص هذه المقاعد لأفضل أربعة منتخبات في كأس آسيا للشابات تحت 20 عاماً.

في الوقت الحالي يتم التأهل إلى نهائيات كأس آسيا للشابات تحت 20 عاماً، من خلال تصفيات تقام من مرحلتين، بحيث تتأهل ثمانية منتخبات إلى النهائيات.

وبحسب النظام الجديد يتضمن مشوار التصفيات التنافس في مرحلة واحدة، تتكون من أربع إلى سبع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة خمسة إلى ستة منتخبات، حسب عدد المشاركين. وفي نهاية التصفيات يتأهل أفضل 11 منتخباً إلى النهائيات، لتنضم إلى منتخب الدولة المضيفة الذي يتأهل تلقائياً، وبحيث يتم توسيع البطولة لتضم 12 فريقاً، وتحصل المنتخبات المتأهلة إلى الدور قبل النهائي على بطاقات التأهل إلى نهائيات كأس العالم للشابات تحت 20 عاماً.

يسمح هذا الشكل الجديد للتصفيات والنهائيات بالتوافق مع تقويم مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ويمنح الفرصة لمزيد من الفرق للمنافسة على التأهل إلى كأس العالم للشابات تحت 20 عاماً.

كأس آسيا للناشئات تحت 17 عاماً

تم توسيع كأس العالم للناشئات تحت 17 عاماً لتضم 24 فريقاً، وذلك اعتباراً من نسخة عام 2025، وقد تم تخصيص أربعة مقاعد مباشرة لممثلي الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في البطولة، والتي ستقام سنوياً بدلاً من كل عامين، اعتباراً من عام 2025.

وبالتالي، سوف تقام كأس آسيا للناشئات تحت 17 عاماً أيضاً كل عام، وسيتم توسيعها من ثمانية إلى 12 فريقاً اعتباراً من عام 2026 فصاعداً، حيث تحصل المنتخبات الأربعة المتأهلة إلى الدور قبل النهائي على بطاقات التأهل إلى كأس العالم للناشئات تحت 17 عاماً.

وسوف يتم تعديل نظام التصفيات الحالي المكون من مرحلتين، ليصبح من جولة واحدة تتضمن توزيع المنتخبات على أربع إلى سبع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة خمسة إلى ستة منتخبات لكل منها، وفقاً لعدد المشاركين. ويتأهل أفضل 7 منتخبات إلى النهائيات، لتنضم إلى الفرق الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في النسخة السابقة، ومنتخب الدولة المضيفة الذين يتأهلون تلقائياً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا