عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"متى ينتهي الحر؟".. السؤال الأكثر طرحًا يُجيبه "المسند" من دفتر أجواء

تم النشر في: 

29 سبتمبر 2024, 10:47 صباحاً

أكد أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقًا"، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ الدكتور عبدالله المسند، أن نهاية الحر لا تحدث فجأة حتى نحدد لها يومًا معينًا في السنة، كما نحدد يوم مثلًا، كما أن بداية البرد أيضًا لا تحدث بشكل مباغت؛ بل الأحوال الجوية يحدث التغير فيها بشكل تدريجي وبآلية فيها رفق ورحمة إلهية بالإنسان والحيوان والنبات.

وقدّم "المسند"؛ في محاولة للإجابة عن التساؤل الأكثر طرحًا "متى ينتهي الحر؟"، مؤشرات تقريبية أولية لمعرفة سقف درجة الحرارة العظمى لمدينة وفقًا لاستقراء السجل التاريخي؛ حيث عادة تغادر درجة الحرارة العظمى الأربعينيات في حدود العشر الأولى من أكتوبر وهو معدل حار، وتغادر الثلاثينيات في حدود العشر الوسطى من نوفمبر وهو معدل معتدل.

وأضاف: "عادة تسجل درجة الحرارة العظمى في الرياض بين 20- 25 درجة مئوية في ديسمبر، وتسجل درجة الحرارة العظمى قريبًا من 20م في يناير، وتسجل درجة الحرارة العظمى بين 20- 25م في فبراير، وكلها معدلات باردة.

وتابع: "تسجل -عادة- درجة الحرارة العظمى في الرياض بين 25- 30م في مارس وهو أيضًا معتدل، وتدخل الثلاثينيات في حدود العشر الأخيرة من مارس، وتكون في بحر الثلاثينيات في أبريل، وتدخل بحر الأربعينيات في العشر الأولى من مايو، وعادة ما تستقر درجة الحرارة العظمى في بحر الأربعينيات من يونيو حتى سبتمبر، والله أعلم".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا