تكنولوجيا / انا اصدق العلم

طبيب أسنان روبوت يستطيع إعداد تيجان الأسنان في ربع ساعة فقط!

من غير الواضح ما إذا كانت الاستعانة بالروبوتات الكبيرة في الإجراءات السنية مثل الحشوات والتيجان ستجعل الزيارات أكثر راحة، بل إن الأمر يبدو أسهل لتصوّر الكثير من المرضى وهم يلغون مواعيدهم عند حدوث مثل هذه الإمكانية. ومع ذلك، تدعي شركة واحدة أنها اختبرت آلة ذاتية مخصصة لطب الأسنان على متطوع بشري.

شركة Perceptive، ومقرها بوسطن، تعد بأن مزيجها من التصوير البصري التوافقي المتقدم OCT وبرمجة الذكاء الاصطناعي والروبوتات سيقلل يومًا ما كثيرًا من الوقت الذي يقضيه المرضى في مقعد طبيب الأسنان لعلاج الأسنان الروتيني.

في الوقت نفسه، تنوي الشركة نشر تكنولوجيتها -التي ما تزال في مراحل النموذج الأولي- في المجتمعات التي تعاني من نقص الخدمات، مع تقديم تقييمات صحية أكثر دقة من الأشعة السينية الشائعة اليوم.

ولكن في حال عدم الاقتناع بفكرة علاج الأسنان بمثقاب موجه بالذكاء الاصطناعي، يبدو أن Perceptive أعدت بالفعل مقطعًا توضيحيًا متجاوزةً موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعرض جهازها وهو يُحضر تحضيرًا مستقلًا لسن المريض لتاج أسنان.

وفقًا لشركة Perceptive، يمكن جهازها حاليًا إنجاز عملية عادةً ما تستغرق ساعتين ومجموعة جلستين في جلسة واحدة مدتها 15 دقيقة فقط. لتحقيق هذا التقليص في الوقت، تعتمد الشركة على ماسح ضوئي داخل الفم محمول وسهل الاستخدام يستخدم تقنية OCT لالتقاط بيانات ثلاثية الأبعاد من فم المريض، بما في ذلك تحت سطح الأسنان، أسفل خط اللثة، والسوائل المتبقية.

تدعي Perceptive أن تصويرها الثلاثي الأبعاد القائم على الضوء بواسطة تقنية OCT دقيق بنسبة 90% في الكشف عن تكوينات التجاويف، مقارنة بدقة 45% التي يزعم العثور عليها في قراءات الأشعة السينية ثنائية الأبعاد الحالية، بينما لا يُنتج أي إشعاع مؤين خلال العملية.

ومع ذلك، ولأجل ما يستحق، أكد الخبراء منذ فترة طويلة على سلامة تقنيات التصوير بالأشعة السينية لأسنان. وفي وقتٍ سابقٍ من هذا العام، حدّثت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA) إرشاداتها، مشيرة إلى أن المرضى في كثير من الأحيان لم يعودوا بحاجة إلى ارتداء المرايل الرصاصية أو أغطية الغدة الدرقية أثناء فحوصات الأشعة السينية الحديثة.

ومع ذلك، فإن عمليات المسح بالأشعة تحت الحمراء (OCT) من شركة Perceptive يمكن إدخالها في برمجيات الذكاء الاصطناعي لبناء مسحات عالية الدقة للسن، التي تستخدمها بعد ذلك لتخطيط سريع لنهج مخصص لتحضير السن للتاج السني.

بعد التشاور مع طبيب الأسنان البشري، تبدأ الآلة العمل في حفر السطح الخارجي خلال 15 دقيقة، حتى في ظل أكثر الظروف التي تشهد حركة مكثفة، وفقًا للموقع الإلكتروني. وهكذا يمكن لطبيب أسنان فعلي أن يتولى المهمة، على الرغم من أن الشركة تشير إلى أنها تأمل في توسيع مهام الروبوتات المختلفة في المستقبل.

في بيان صادر في 30 يوليو، قال الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Perceptive إنه يتطلع إلى تطوير النظام وابتكار حلول صحية أسنان آلية بالكامل وقابلة للتوسع للمرضى.

وأضاف: «بالطبع، سيتطلب ذلك الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) التي لم تُستلم بعد قبل أن تبدأ الاختبارات الأوسع التي تُراجع من قبل المنظمين».

للإنصاف، فإن أنظمة الروبوتات تُستخدم بالفعل على نطاق واسع في عدد متزايد من الإجراءات الجراحية التدخلية، لذا فإن إضافة الفحوصات السنية إلى تلك القائمة ليست فكرة بعيدة عن الواقع، ومن المحتمل أنها تتفوق على الخيارات المتاحة للناس قبل قرن مضى.

اقرأ أيضًا:

طبيب الأسنان الروبوت ينجح في أول عملية زرع بدون مساعدة بشرية

لأول مرة.. روبوت يجتاز اختبار الترخيص الطبي

ترجمة: أمير المريمي

المدقق: زين حيدر

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا