الارشيف / عرب وعالم / البشاير

طبيبة متشددة تطالب بإعدام المتظاهرين.. من هي أول مرشحة لرئاسة إيران؟

كتب: شيرين عصملي

فتحت إيران باب الترشح للرئاسة بعد وفاة إبراهيم رئيسي في حادث المروحية، ومن هنا تقدمت النائبة المتشددة زهرة اللهيان، بطلب ترشحها قبل يومين لتصبح أول مرشحة للرئاسة في إيران.

زهرة اللهيان

وتعتبر زهرة اللهيان، من أشد المؤيدين للمرشد علي خامنئي، فمن المحتمل أن تصبح أول امرأة على الإطلاق يُسمح لها بالترشح إذا وافق عليها مجلس صيانة الإيراني، الذي يقوم بفحص جميع المرشحين المحتملين.

من هي زهرة اللهيان؟

1_طبيبة وعضو سابق في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان، وكانت نائبة في البرلمان مرتين.

2_طالبت سابقاً بإعدام المتظاهرين خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد قبل سنتين إثر مقتل الشابة مهسا أميني.

3_كانت واحدة من 227 مشرعًا وقعوا على رسالة تطالب بإعدام المتظاهرين في أعقاب انتفاضة 2022، أثناء عملها كعضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان.

فرض عقوبات

4_فرضت كندا عليها عقوبات لتأييدها عقوبة الإعدام بحق المتظاهرين الذين شاركوا في حركة “مرأة وحياة وحرية” آنذاك.

5_تنظر إليها بعض الإيرانيات على أنها “كارهة للنساء ومناهضة للمرأة” أو المطالبات بالتحرر من قيود اللباس وغيرها المفروضة في البلاد على المرأة.

الجدير بالذكر أنه بموجب القوانين الإيرانية لا يُسمح للمرأة أبدًا بالترشح لمنصب الرئيس، لكن مصير ترشيحها يتوقف على قرار وتفسير مجلس صيانة الدستور الذي سيصدر خلال أيام قليلة.

وعن المترشحين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية سجل حتى الآن 17 مرشحًا، حسب ما أعلنت السبت الماضي لجنة الانتخابات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.