عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

الغزواني يفوز بالانتخابات الرئاسية في موريتانيا.. وخصمه الرئيسي يشكّك

مرصد مينا

أظهرت نتائج شبه نهائية بعد إحصاء الأصوات في 99.15% من مراكز الاقتراع الموريتانية أن الرئيس محمد ولد الغزواني فاز بالانتخابات الرئاسية التي جرت السبت.

وقالت لجنة الانتخابات، إن الغزواني فاز بولاية رئاسية جديدة بعد حصوله على ما يزيد على 56% من الأصوات، بفارق كبير عن أقرب منافسيه وهو المرشح بيرام الداه عبيدي الذي حصل على 22.12%؜ من الأصوات.

بينما حلّ حمادي ولد سيد المختار في المرتبة الثالثة بحصوله على 12.96%. وبلغت نسبة المشاركة حوالي 55%، بحسب اللجنة.

وكان المتحدث باسم اللجنة المستقلة للانتخابات محمد تقي الله الأدهم، قال إن النتائج النهائية ستظهر خلال ساعات، مؤكداً أن العملية الانتخابية جرت في أجواء هادئة ولم تسجل أي خروقات تُذكر.

لكن المرشح عبيد (59 عاماً)، الذي يحتلّ المركز الثاني في الانتخابات بحسب نتائج سابقة، أعلن خلال مؤتمر صحافي، الأحد، أنه لن يعترف بالنتائج الصادرة عن “اللجنة الوطنية المستقلّة للانتخابات التابعة للغزواني” والتي يتهمها بأنها أداة للسلطة.

وقال: “لن نعترف إلا بنتائجنا الخاصة وعلى هذه القاعدة، سنخرج إلى الشارع لرفض التعطيل الانتخابي”.

لكنه شدد على أن الرد سيكون “سلميا”، داعيا الجيش وقوات الأمن إلى “عدم الانصياع لأوامر النظام”.

وكان الغزواني قال ليل السبت الأحد، إن “اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات وحدها لها الحق في نشر (النتائج)”.

ويقدم الرئيس المنتهية ولايته نفسه على أنه الضامن لاستقرار هذا البلد الذي لم يشهد أي هجمات منذ عام 2011، في حين تواجه مالي المجاورة ومنطقة الساحل عموماً الكثير من الهجمات.

وجعل الغزواني مكافحة الفقر ودعم الشباب في أولويته خلال الولاية الثانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا