عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

انطلاق الانتخابات البريطانية وسط توقعات بفوز حزب العمال

مرصد مينا

انطلقت في صباح اليوم الخميس، الانتخابات التشريعية المبكرة، وسط توقعات بتحقيق حزب العمّال فوزا كبيرا بقيادة زعيمه كير ستارمر، ضد المحافظين الذين قد يقدمون أسوأ أداء لهم منذ عام 1834.

وأظهرت استطلاعات الرأي تحقيق حزب العمال تقدما ثابتا وكبيرا لعدة أشهر، لكن زعماء الحزب حذروا من اعتبار الانتخابات أمرا مسلما به، خوفا من بقاء أنصارهم في المنازل.

وعلى خلفية الركود الاقتصادي وانعدام الثقة المتزايد في المؤسسات الحكومية وتداعي النسيج الاجتماعي، يصدر الناخبون المنقسمون حكمهم، الخميس، على حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ريشي سوناك، وهو الحزب الذي كان في السلطة منذ عام 2010.

وقبل الانتخابات، أقر حزب المحافظين بالهزيمة المحتملة، وحذر من أن حزب العمال في طريقه لتحقيق فوز لم يسبق له مثيل، وفق وكالة رويترز.

وأظهرت استطلاعات الرأي أن حزب العمال المنتمي ليسار الوسط يتجه لتحقيق فوز كبير في الانتخابات، بما ينهي حكم المحافظين المستمر منذ 14 عاما، ليتسلم بذلك ستارمر مفاتيح مكتب رئيس الوزراء في 10 داوننغ ستريت، صباح الجمعة.

وتوقع تحليل لاستطلاعات رأي أجرته شركة “سيرفيشين”، أن حزب العمال سيفوز بنحو 484 من إجمالي 650 مقعدا في البرلمان، بما يزيد كثيرا عن 418 مقعدا فاز بها زعيم الحزب السابق توني بلير في فوزه الساحق عام 1997، وكانت الأعلى في تاريخ الحزب.

وتشير التوقعات إلى أن حزب المحافظين سيفوز بنحو 64 مقعدا فقط، وهو أقل عدد مقاعد منذ تأسيسه عام 1834، وفق رويترز.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا