عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

عشرات القتلى في انهيار سد شرقي السودان “

  • 1/2
  • 2/2

مرصد مينا

لقي ما لايقل عن 60 شخصا حتفهم أمس الأحد، جرّاء انهيار سد أمطار غزيرة في شرق السودان، في أحدث مأساة يشهدها البلد الذي يعاني المجاعة بسبب الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من عام.

وقالت وسائل إعلام محلية، إنه لا يزال كثير من الأشخاص في عداد المفقودين، بعد انهيار سد “أربعات” الذي يحتوي على خزان يُعدّ المصدر الرئيسي للمياه العذبة لمدينة بورتسودان، القريبة على البحر الأحمر.

ووفقا للمصادر فإن الفيضانات دمرت منازل، وجرفت مركبات، وأجبرت المواطنين على الفرار إلى مناطق مرتفعة.

وأدى انهيار السد إلى سيول جارفة محملة بكميات هائلة من الطمي غطت بعض القرى في المحيط.

ويعدّ سد خور أربعا، أحد مصادر المياه الرئيسية التي تغذي مدينة بورتسودان الساحلية، وتبلغ سعة بحيرته 25 مليون متر مكعب.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان “اوتشا”، كشف سابقا عن تأثر 317 ألف شخص وتضرر 58 ألف منزل جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت 60 منطقة في 16 ولاية، منذ بدء موسم الخريف في يونيو الماضي.

ويهدد انهيار السد بتفاقم انتشار مرض الكوليرا الذي ظهر في البلاد. علما أن السودانية أعلنت الأسبوع الماضي عن إصابة 556 فردًا بالكوليرا التي أودت بحياة 27 آخرين في ولايات كسلا والقضارف والجزيرة والخرطوم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا