عرب وعالم / الصباح العربي

جوزيب بوريل يزور ولبنان لبحث وقف لإطلاق النار فى غزةاليوم الأحد، 8 سبتمبر 2024 12:43 مـ   منذ 48 دقيقة

يجرى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، جولة إلى ولبنان في الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر.

وتأتي هذه الزيارة في ظل الحرب الدائرة في غزة، حيث يجعل الوضع الإنساني الكارثي ومصير الرهائن من التوصل إلى وقف لإطلاق النار أمراً أكثر أهمية من أي وقت مضى، وتشكل هذه المهمة جزءاً من جهود الاتحاد الأوروبي المستمرة في المنطقة لمنع المزيد من التصعيد.

ووفقًا لبيان الاتحاد الأوروبى، سيزور الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي القاهرة غدًا لعقد اجتماعات رسمية، كما سيسافر إلى رفح لعقد اجتماعات مع ممثلي وكالات الأمم المتحدة على الأرض ولجنة الإنقاذ في حالات الطوارئ، كما سيفتتح الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب الرئيس مشروعًا ممولًا من الاتحاد الأوروبي لمساعدة أطفال غزة وأولئك الذين يعتنون بهم في مصر.

وستتصدر جهود الوساطة التي تبذلها مصر والولايات المتحدة وقطر جدول الأعمال، فضلاً عن دور الاتحاد الأوروبي في تخفيف المعاناة الإنسانية في القطاع. كما سيناقش الجانبان الوضع الإقليمي.

ومن المقرر أن يلتقي نائب الرئيس مع الخارجية بدر عبد العاطي يوم الثلاثاء، وسيتم بث المؤتمر الصحفي المشترك مباشرة عبر قناة EbS.

كما سيحضر الممثل الأعلى للشؤون الخارجية ونائب الرئيس أيضًا اجتماعًا وزاريًا لجامعة الدول العربية في القاهرة.

وسيزور نائب رئيس المفوضية لبنان يومي الأربعاء والخميس، حيث سيلتقي من بين آخرين ـ رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وقائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون.

كما سيعقد نائب الرئيس لقاء مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي، وسيكون التسجيل متاحا على EBS.

وسيتم مراجعة دعم الاتحاد الأوروبي لصمود لبنان واستقراره، فضلاً عن دوره الإقليمي مع مجموعة من أصحاب المصلحة المحليين والدوليين، بما في ذلك الأمم المتحدة.

وستكون المهمة فرصة لمناقشة كل جوانب الوضع في غزة وما حولها والقضايا السياسية الأوسع مع القادة الإقليميين، ولا سيما تأثير الصراع على البلدان المجاورة ومساهماتها في جهود السلام والاستقرار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الصباح العربي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الصباح العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا