عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

هجوم دولي على بقيمة مليارات الدولارات..

مرصد مينا

فرضت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة زيادات في الرسوم الجمركية على سلع صينية بمليارات الدولارات تصل إلى 100% على المركبات الكهربائية و25% على بطارياتها، وستدخل حيز التنفيذ في غضون أسبوعين.

وجاء قرار مكتب الممثل التجاري بعد فترة سُمح خلالها بالتعليق على إعلان سابق عن الرسوم الجمركية، وقالت كاثرين تاي، الممثلة التجارية الأمريكية، إن الزيادات النهائية “ستستهدف سياسات وممارسات جمهورية الشعبية الضارة التي تؤثر على العمال والشركات الأمريكية”.

يشار أن الصين تمثل نقطة محورية لإنتاج السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، حيث تستفيد من تكاليف العمالة الرخيصة وسلاسل توريد البطاريات المتطورة، ونتيجة لذلك مارست شركات صناعة السيارات الغربية ضغوطا من أجل ما تصفه بتكافؤ الفرص من خلال التعريفات الجمركية والحوافز المالية.

وفي وقت سابق من هذا العام تحركت الولايات المتحدة لفرض تعريفة بنسبة 100% على واردات السيارات الكهربائية من الصين، وقبل ذلك بلغت الرسوم الجمركية الأمريكية على هذه المركبات 27.5% منذ عام 2018.

وفي الفترة من 2018 إلى زادت قيمة واردات السيارات الكهربائية الأمريكية من الصين من 7.2 مليون دولار إلى 388.8 مليون دولار، مع حصة سوقية تمثل 2% من واردات السيارات الكهربائية الأمريكية، وفقا لبيانات لجنة التجارة الدولية الأمريكية.

وبالمثل، فرضت كندا تعريفات جمركية بنسبة 100% على واردات السيارات الكهربائية من الصين.

وتحركت البرازيل أيضا لفرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية، التي بدأت بنسبة 10% في يناير/كانون الثاني وزادت إلى 18% اعتبارا من يوليو/تموز، وترتفع هذه النسبة إلى 35% اعتبارا من يوليو/تموز 2026.

وتواجه المركبات الهجينة أيضا تعريفات بنسبة 25%، وترتفع إلى 35% اعتبارا من يوليو/تموز 2026، وتأتي هذه القرارات لتشجيع الإنتاج المحلي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا