أزياء / ليالينا

أبرز لقطات افتتاح مهرجان جرش في دورته الـ38: دعم غزة

مهرجان جرش للثقافة والفنون يشكل منارة فنية وثقافية في المنطقة، وقد انطلقت دورته الثامنة والثلاثون في أجواء مفعمة بالحيوية والإبداع تحت الرعاية الملكية السامية. هذه الفعالية الثقافية البارزة تعد تجسيدا لالتزام الأردن بتعزيز الثقافة والفن وإبراز رسالته للعالم عبر هذه الوسائل.

الحفل الافتتاحي: تجسيد للتراث والثقافة

بدأت فعاليات مهرجان جرش بحفل افتتاح مميز حضره نخبة من الدبلوماسيين والفنانين العرب والأجانب. وقد تم إشعال شعلة "جرش" برعاية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نيابة عن جلالة الملك عبدالله الثاني، في إشارة إلى أهمية الشعر والثقافة في ترسيخ الهوية الوطنية. تولى شاعر الأردن، حيدر محمود، مسؤولية حمل الشعلة، مما أضفى على الحدث لمسة رمزية خاصة.

الفعاليات الثقافية

شهد الحفل كلمات افتتاحية لكل من وزيرة الثقافة هيفاء النجار، ورئيس بلدية جرش أحمد العتوم، اللذين أكدا على أهمية المهرجان كمحفل ثقافي وإنساني يعكس رسالة الأردن للعالم. وتخلل الحفل فقرات فنية متنوعة أدتها أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى، شملت مغناة "مملكة الحضارات" التي أبدعها الشاعر حيدر محمود ووزعها الموسيقار المصري أمير عبدالمجيد، وشارك في أدائها مجموعة من الفنانين البارزين مثل محمد الحلو، مروة ناجي، ونداء شرارة.

العروض الموسيقية والدرامية

استمر حفل الافتتاح بعرض السردية التاريخية "مملكة الزمن.. ويستمر الوعد"، التي كتبها مفلح العدوان، وأخرجها ناجي سلامة، بالإضافة إلى مغناة "ملك القلوب" بألحان وغناء الفنانة روز الور. قدمت ديانا كرزون مغناة "موطن عبد الله"، وأثرت مروة ناجي الحفل بأداء أغنية "أرخت عمان جدائلها". كما أبدع الفنان عمر العبداللات في تقديم مجموعة من أغانيه الوطنية، لتختتم أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى الحفل بفقرة مميزة بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق.

تجسيد رسالة الأردن

تحت شعار "ويستمر الوعد"، يحتفي مهرجان جرش هذا العام بفلسطين، مع تخصيص برنامج ثقافي وفني يحتفي بالمنجزات الوطنية الأردنية في مختلف المجالات الفكرية. وقد جذب المهرجان حضورا لافتا للجالية العربية، حيث يتضمن برنامجه فعاليات فلكلورية وأجنبية، بالإضافة إلى ندوات وقراءات شعرية وسردية يشارك فيها نخبة من الشعراء العرب.

التضامن مع غزة

عبرت إدارة المهرجان عن احترامها للوضع في غزة من خلال إغلاق المسرح الجنوبي هذا العام، واستبداله ببرنامج ثقافي وفني مكثف يشمل المسرح، والتشكيل، والآداب، مما يعكس التزام المهرجان بتعزيز الحوار الثقافي والفكري في مختلف الساحات الثقافية بالأردن.

أبرز فعاليات مهرجان جرش 2024:

مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الثامنة والثلاثين، التي تقام من 24 يوليو حتى 3 أغسطس 2024، يحمل شعار "ويستمر الوعد"، وتتزامن الدورة مع مناسبات وطنية أردنية، وتظهر التضامن مع الشعب الفلسطيني. تتضمن الفعاليات عروضا ثقافية لدعم صمود الفلسطينيين، دون إقامة حفلات غنائية في المسرح الجنوبي، ويتم تخصيص ريع التذاكر لدعم الإغاثة في غزة.

يُشارك العديد من الفنانين المحليين والعالميين، مثل عمر العبداللات ومارسيل خليفة، ويشارك 25 فرقة فلكلورية من مختلف الدول. المهرجان يشهد مشاركة أكثر من أربعين دولة، ويشمل فعاليات متعددة في المسرح والشعر والفن التشكيلي، إلى جانب مؤتمر فكري عربي وندوات فكرية في الجامعات الأردنية.

المهرجان يوفر أيضاً فرص عمل لقطاعات محلية متعددة، ويدعم مشاركة النساء في بيع منتجاتهن، مما يعزز الدور الاقتصادي للنساء. كما يستضيف فرقة "صول" من غزة التي تقدم عروضا تؤكد على روح المقاومة والحياة.

لمزيد من الصور يمكنكم الاستمتاع بمطالعة الألبوم أعلاه، ومشاهدة أجمل لقطات الليلة الأولى من افتتاح الدورة الـ38 من مهرجان جرش..

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ليالينا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ليالينا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا