الارشيف / مصر اليوم / الطريق

رئيس غرفة الجيزة يشارك في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبياليوم السبت، 29 يونيو 2024 06:10 مـ

شارك المهندس أسامة الشاهد رئيس غرفة الجيزة التجارية في مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي الذي تستضيفه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، خلال يومي 29 و30 يونيو من العام الجاري.

وأكد الشاهد أن المؤتمر يحظى بأهمية كبيرة لدي كافة مؤسسات الدولة،مشيراً أن المؤتمر يهدف إلي التعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد المصري، كما يسعي لتعزيز ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والأتحاد الأوروبي، بحضور العديد من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكبرى وشركات الاستثمار

وثمن أسامة الشاهد رئيس غرفة الجيزة، كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في المؤتمر، مؤكداً أن الكلمة حملت رسائل طمانة للمسثمرين، وأن الأقتصاد المصري من الإقتصادات الواعدة، خاصة بعد الإصلاحات الإقتصادية التي قامت بها الدولة المصرية من أجل تحسين الوضع الإقتصادي ورفع معدلات النمو،وجذب المستثمرين .

ولفت " الشاهد " أن توقيت انعقاد المؤتمر يتزامن مع انطلاق احتفالات مصر بالذكرى العاشرة لثورة 30 يونيو وبالجمهورية الجديدة مما يعكس اقتناع دول أوروبا بقوة مصر الاقتصادية وقدرتها على تنظيم الفعاليات الدولية الكبرى

أضاف رئيس للجيزة أن المؤتمر يعد خطوة هامة في تنفيذ الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، التي اتفق عليها الجانبان في مارس من هذا العام خلال القمة المصرية الأوروبية في القاهرة وبموجبها سيتم تمويل بعض المشروعات من جانب الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2024 - 2027 بالقطاعات ذات الأولوية للجانبين على المستويين الإقليمي والثنائي .

واستطرد أن قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي سجلت 31 مليار دولار خلال عام مقابل 38.6 مليار دولار، في عام 2022 بانخفاض قدره نحو 19.2%.

كما بلغت قيمة استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر 8.2 مليار دولار خلال العام المالي 2022- 2023، مقابل 3.2 مليار دولار خلال العام المالي 2021-2022 بارتفاع 156.3%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا