مصر اليوم / الطريق

السيناريوهات المتخذة لحل أزمة الكهرباء.. هل هناك تخفيف للأحمال أخر؟ الخميس، 25 يوليو 2024 12:39 مـ

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

هل تعود الحكومة لقطع الكهرباء مرة آخرى في أرجاء ؟، الإجابة: لم يحدث منذ 21 يوليو، إذ أن الحكومة الجديدة نجحت في إعداد خطة محورية لتوفير الغاز الطبيعي والمازوت المساهم في توفير ، وذلك بعد شهور من الجدول المنوط بتوقيت قطع الكهرباء.

وخلال السطور التالية نستعرض السيناريوهات الخمس التي أعدتها الحكومة الجديدة حتى نهاية الصيف الحالي، والتي قضت بتوفير 1.19 مليار دولار لشراء الوقود والغاز، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

في البداية، الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يقول خلال مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، إن حجم استهلاك الكهرباء تجاوز 38 جيجاوات، هيث أن الحجم جاء أكبر مما كنا نتخيل، بسبب موجات الحر، فضًلا عن أن الحكومة في حالة طوارئ مستمرة بسبب المرتفعة، وهناك أعطال نتعامل معها، واتخذنا اعتمادات مالية كبيرة لحل أزمة الكهرباء.

وتابع "مدبولي"، خلال كلمته، : "التكلفة الكبيرة لن تستطيع الدولة تحملها حيث سيتم رفع أسعار الخدمات تدريجيًا، لا سيما نضع خططًا لتأمين احتياطيات للصيف المقبل في الكهرباء".

سناريوهات حل أزمة الكهرباء

تعزيز الطاقة المتجددة.. تحدث مدبولي، بكثير من الإسهاب حول أهمية الطاقة المتجددة في مصر، وسط ملاءمة البلاد لاستغلال الشمس لأكثر من 10 شهور سنويا لتوليد الكهرباء.

ووصل إجمالي القدرات الإجمالية للطاقة المتجددة في مصر نحو 6110 ميجاواط، منها 4004 ميجاواط تنتجها كيانات حكومية، و2106 ميجاواط تنتجها شركات القطاع الخاص، وفق بيانات رسمية.

ومن شأن تعزيز الطاقة المتجددة في البلاد، توفير كميات إضافية من الغاز الطبيعي لغرض التصدير، وتوفير النقد الأجنبي الذي تحتاجه البلاد.

سيناريو مشروعات الربط الكهربائي

الثلاثاء الماضي، الدكتور محمود عصمت، الكهرباء، يقول: "مشروعًا للربط الكهربائي بين مصر والسعودية، بدء العمل به قبل عدة شهور، ويلقى دعمًا من الجانب

وتابع: "المشروع يتكون من 3 محطات محولات ضخمة ذات جهد عالٍ؛ اثنتان لدى الجانب السعودي وواحدة لدى الجانب المصري، ويربط بينهما خطوط هوائية يصل طولها لنحو 1350 كيلومتراً وكابلات أخرى بحرية."

ومطلع الشهر الجاري، قالت الحكومة الليبية على هامش زيارة أجراها رئيسها عبد الحميد الدبيبة لمصر، إنه تم الاتفاق على تفعيل الربط الكهربائي بين البلدين، وتقديم الدعم اللازم لمصر في هذا المجال.

سيناريو توسيع اتفاقيات استيراد الغاز

وحاليا، تستورد مصر الغاز الطبيعي من عدة جهات، أبرزها إسرائيل بكمية تبلغ بالمتوسط اليومي 850 مليون قدم مكعب، وسط توقعات بزيادة الكمية.

وخلال الشهر الماضي، وافقت إسرائيل على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية لدعم اقتصادها المحلي المتضرر من الحرب على غزة.

فيما صدرت إسرائيل 8.6 مليارات متر مكعب من الغاز إلى مصر في ، وهو ما يمثل زيادة 39 بالمئة عن العام السابق له؛ كما زودت الأردن بنحو 2.9 مليار متر مكعب في 2023.

سيناريو زيادة تعرفة الكهرباء

وبينما تبلغ قيمة الدعم الحكومي للكهرباء سنويا نحو 90 مليار جنيه (1.95 مليار دولار)، فإن أحد اتفاقات صندوق النقد الدولي على القرض الموقع بينهما في مارس الماضي بقيمة 8 مليارات دولار، يتضمن إعادة توجيه الدعم لمستحقيه فقط، بما يشمل الكهرباء.

وخلال وقت سابق، أكد مصدر بوزارة الكهرباء، أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي كلف وزارة الكهرباء بوضع تعرفة جديدة لأسعار الكهرباء، بما يتضمن رفع الدعم عن الكهرباء مع بقاء دعم للفئات الأقل استهلاكا، حسبما نشرت صحيفة المصري اليوم.

سيناريو ترشيد استهلاك الطاقة

وبدأت الدولة المصرية مطلع يوليو الجاري، خطوات لترشيد استهلاك الطاقة في عموم البلاد، تشمل غلق المطاعم والمقاهي في ساعات مبكرة مقارنة عما كانت عليه.

مدبولي، أعلن في يونيو الماضي عن قرار دخل حيز التنفيذ، قضى بغلق جميع المحلات التجارية الساعة الـ 10 مساءً في جميع أنحاء الجمهورية، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم، التي تغلق في تمام الساعة 1 صباحًا.

ويعمل بهذا القرار اعتبارًا من الاثنين، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر القادم أو حتى إشعار آخر.

اقرأ أيضًا: اليوم.. إجازة رسمية للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا