مصر اليوم / الطريق

انطلاق أول وثاني ورش عمل المؤتمر الخامس للدراسات العليا بجامعة القناةاليوم الأحد، 28 يوليو 2024 04:08 مـ

أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن غداً الإثنين 29 يوليو يشهد انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس للدراسات العليا والسادس للبحوث التطبيقية بالجامعة؛ والذي يعد بمثابة لقاء علمي وجسر للتعاون بين طلاب الدراسات العليا وشباب الباحثين والأكاديميين لطرح ومعالجة مختلف القضايا التي تتعلق بالبحث العلمي موضحاً أن الجامعة تحرص على هذا المؤتمر سنوياً لخلق بيئة محفزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي وتشجيع الباحثين على الابتكار والإبداع وربط الخطط البحثية بالأهداف الاستراتيجية للدولة ورؤية 2030.

ومن جانبة أشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر إلى أن اليوم الأحد -عقدت أولى فعاليات ورش عمل المتخصصة على هامش المؤتمر بقاعة الفيديو كونفرنس بالجامعة وتناقش أهمية النشر الدولي، الذكاء الاصطناعي والتدقيق اللغوي للأبحاث، كيفية تكوين هوية بحثية رقمية على المستوى الدولي ،كيفية الحصول على تعاون دولي لتمويل بحثك بسهولة، وكذلك عرض لفرص الزمالات والمنح الدراسية باليابان.

عقدت الورشة بإشراف تنفيذي الدكتور تامر شوقي مدير مركز التحول الرقمي ونائب رئيس المؤتمر والدكتور شعبان حفني عميد كلية التربية الأسبق ومقرر المؤتمر.

بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والباحثين "طلبة الماجستير والدكتوراه" بالجامعة،إلى جانب عدد من المشاركين أون لاين عبر منصة مايكروسوفت تيمز.

وجاءت الورشة الأولى بعنوان "الرقمنة والذكاء الاصطناعي في مجال النشر الدولي : أسرار ونصائح للمؤلفين" قدمها الدكتور مصطفى أبو السعود أستاذ الأقتصاد بكلية التجارة جامعة قناة السويس، والذي أوضح أن هذة الورشة تضع الباحثين في بداية الطريق نحو النشر الدولي والإجابة عن التساؤلات حول هذا المجال واكتشاف المهارات المطلوبة لخوض رحلة النشر الدولي والخروج بالبحث العلمي لأوسع نطاق بجودة عالية من خلال النشر في المجلات العلمية "الدوريات العلمية الدورية " ،مقدما الدعوه للمشاركين بالورشة للتعرف على قواعد نظم عمل اللجان العلمية لفحص الإنتاج العلمي للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة والأساتذة المساعدين "الدورة الرابعه عشر 2022-2025 " ومعرفة تقييم المجلات والدوريات العملية دوليا scopus-web of science.

أما عن ورشة العمل الثانية فجاءت بعنوان " أعرف طريقك للدراسة والبحث باليابان بمشاركة متحدثون متميزون وهم: ناوكا فوكامي، مديرة جمعية لتعزيز العلوم (JSPS) في القاهرة، مايومي تيرانو، نائبة مدير الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) ، الدكتور إبراهيم الطنطاوي رئيس جمعية خريجي (JSPS) في مصر ، الدكتور جاد القاضي مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بجامعة حلوان، الدكتور تامر نصر بكلية الصيدلة جامعة حلوان والمسئول عن المنح المقدمة من جامعة كيوشو.

وأدار الجلسة الدكتور جمال المصري وكيل كلية الزراعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و مدير مركز النشر الدولي بالجامعة.

تتضمنت الورشة معرفة مسارات الزمالات والمنح الدراسية في اليابان، ومعرفة المنح الدراسية المقدمة من جمعية اليابان لتعزيز العلوم (JSPS)، وكذلك الفرص المقدمة من الشراكة التعليمية بين مصر واليابان كيفية إعداد مقترح بحثي ناجح.

وخلال ورشتي العمل تم فتح التساؤلات للمشاركين ،والإجابة على كل الاستفسارات.

وفي ختام كل ورشة تم تقديم شهادة شكر وتقدير للمحاضرين، تقديرا لجهودهم المتميزة لإثراء البحث العلمي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا