مصر اليوم / الطريق

تحذيرات مصرية من توسيع رقعة التصعيد في لبنان.. ماذا قالت؟اليوم الخميس، 1 أغسطس 2024 12:31 مـ

تلقى الدكتور بدر عبد العاطى، الخارجية اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من "ميهول مارتن" نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع لجمهورية أيرلندا، والذى قدم التهنئة لوزير الخارجية بمناسبة توليه المنصب.

في البداية، ثمن وزير الخارجية حرص الوزير الأيرلندي على الاتصال، مؤكدًا على التطلع للعمل والتنسيق مع الجانب الأيرلندى خلال الفترة المقبلة لتعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قضايا الشرق الأوسط على ضوء المواقف الإيجابية لأيرلندا منها وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

الصادرات المصرية لأيرلندا

كما حرص "عبد العاطي" على تطوير التعاون الثنائي على كافة مساراته بما يعكس تميز العلاقات السياسية تقليدياً، خاصة مع وجود إمكانات واعدة في عدد من القطاعات على رأسها المتجددة، وذلك في إطار تعزيز التعاون التجاري بين البلدين ليرقي لمستوي العلاقات السياسية وتعزيز الصادرات المصرية لأيرلندا، مضيفاً تطلع لقيام أيرلندا بمواصلة تقديم الدعم في إطار الاتحاد الأوروبي، لاسيما اتصالاً بتنفيذ مسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الشاملة والاستراتيجية.

فيما أشاد بالموقف المُتقدم الذي تتبناه أيرلندا حُكومةً وشعباً لدعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، لاسيما عقب الاعتراف الرسمي لأيرلندا بالدولة الفلسطينية، مرحباً بالسياسة الأيرلندية الهادفة لوقف الحرب على غزة وتحقيق النفاذ الإنساني السريع والآمن للمدنيين في القطاع،

هذا، ونوه إلى استمرار مصر في جهودها مع الجانب وطرفي الصراع للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، ومحذراً من خطورة توسيع رقعة الصراع وضرورة العمل على تحقيق وقف إطلاق النار في غزة في أقرب فرصة ممكنة واستئناف عملية السلام.

تعاون مصري أيرلندي

ومن جانبه، ثمن وزير خارجية أيرلندا العلاقة الخاصة التى تجمع بين أيرلندا ومصر، والدعم الكامل لبلاده لمسار التطور الذي تشهده مصر والتزام بلاده بالتعاون الاقتصادى والاستثمار فى مصر، معربًا عن قلقه البالغ من مخاطر اتساع رقعة الصراع فى المنطقة على إثر التصعيد الحالى فى لبنان، كما أكد التزام أيرلندا بدعم الدور الهام والمحوري لوكالة الأونروا.

وفى نهاية الاتصال، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق لبحث سبل إيجاد حلول للازمات المتفاقمة المختلفة، مع التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين المصرى والأيرلندى.

اقرأ أيضًا: التضامن والزراعة يبحثان مد الحماية الاجتماعية للحيازة الزراعية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا