مصر اليوم / لحظات نيوز

ما هي أقسام كلية العلوم الصحية التطبيقية

ماهي اقسام كلية العلوم الصحية التطبيقية، سوف نجيب على هذا التساؤل من خلال موقع لحظات نيوز ونقدم لكم أهم المعلومات حول الكلية والتخصصات العلمية للبرامج الاكاديمية المتاحة بها.

ما هي أقسام كلية العلوم الصحية التطبيقية

ما هي أقسام كلية العلوم الصحية التطبيقية

تشكل كلية العلوم التطبيقية جزءا حيويا في نظام التعليم العالي حيث تهدف الى تأهيل وتدريب الكوادر الصحية المتخصصة التي تلعب دورا حاسما في الرعاية الصحية، اليك اهم التخصصات العلمية المتاحة بالكلية:

  1. التمريض: يهدف هذا التخصص الى تأهيل ممرضين قادرين على تقديم الرعاية الصحية الشاملة والمهنية للمرضى.
  2. العلاج الطبيعي: يتم تدريب الخريجين ليصبحوا من اهم الكوادر في تقنيات العلاج الطبيعي الحديثة وتصنيع الأجهزة الطبية التعويضية.
  3. التقنيات الطبية: تهدف البرامج التقنية الطبية في الكلية الي تخريج فنيين متخصصين في استخدام التقنيات الطبية الحديثة لسد فجوة سوق العمل في هذا المجال.

أيضًا:ما هي كليات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا وشروط القبول بها

أقسام كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

تدرس في اقسام كلية العلوم الصحية التطبيقية 8 برامج دراسية رئيسية لتخريج افضل الكوادر البشرية للوفاء بمتطلبات وتحديات سوق العمل وهي:

1– برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية

وهو برنامج اكاديمي يهدف لتأهيل الخريجين للعمل بالمختبرات الصحية والبحثية لسد الفجوة بين متطلبات سوق العمل الحديثة وبين طبيب وفني المعمل في هذا المجال، حيث يتعلم الطالب كل ما يخص العلوم الأساسية والعلوم المعملية ويتم التركيز على اكتساب مهارات معملية حديثة في مختلف تخصصات العمل المعملي الطبي.

شاهد أيضًا:شروط القبول في كلية العلوم الطبية التطبيقية والأوراق المطلوبة

2- برنامج تكنولوجيا الاشعة والتصوير الطبي

تم تصميم برنامج بكالوريوس تكنولوجيا علوم الأشعة والتصوير الطبي لإعداد التكنولوجيين القادرين على أداء مختلف إجراءات الفحوص الإشعاعية والتصوير الطبي لجسم الانسان، وتشغيل أنواع مختلفة من الأجهزة والمعدات الحديثة لإنتاج صور التشخيص عالية الجودة. وهو برنامج تخصصي يؤهل للعمل بأقسام الأشعة وسد الفجوة الحالية الخاصة بهذا المجال في سوق العمل.

شاهد أيضًا:ما هي أقسام كلية العلوم الطبية التطبيقية

3- برنامج تكنولوجيا تصنيع الاسنان

وهو برنامج يؤهل الخريجين للعمل بمعامل تصنيع الاسنان ويتم تدريبهم على استخدام احدث التقنيات العلمية واتقان استخدام أجهزة ومعدات تصنيع الاسنان ويتم تدريبهم على تشغيلها وصيانتها والتعامل مع اعطالها، كما يتم تزويدهم بالمعرفة النظرية والعملية لبناء اطقم الاسنان المتحركة وبناء التعويضات الثابتة بما في ذلك التعويضات المعدنية والسيراميك، كما يتم تزويد الطلاب بالمعرفة النظرية والعملية لعمل أجهزة تقويم الاسنان.

4- برنامج تكنولوجيا التخدير والرعاية المركزة

وهو برنامج يهدف الى تأهيل الخريجين للعمل تحت اشراف أطباء التخدير قبل واثناء وبعد التخدير والتعامل مع أجهزة وأدوات التخدير والتعامل مع أجهزة العناية المركزة والمحافظة عليها والتعرف على اعطالها وتصليح الأعطال البسيطة في الأجهزة، يعتبر خريج هذا البرنامج حلقة وصل بين أطباء التخدير ومهندسي الأجهزة الطبية.

5– برنامج تقنيات العلاج التنفسي

وهو برنامج تخصصي لتخريج كوادر تعمل تحت اشراف أطباء العناية المركزة ويمكن لخريجي هذا البرنامج التعامل مع أجهزة التنفس الصناعي وجميع أجهزة العلاج التنفسي، والمحافظة عليها والتعرف على اعطالها والتعامل مع البسيط منها ، كما انه يستطيع تأهيل المريض للفطام من أجهزة التنفس الصناعي ويساهم في تحسين حالته الصحية

6– برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية و الأجهزة التعويضية

يهدف البرنامج الى خريج تقنيين في صناعة الأجهزة الصناعية حيث يتزايد الطلب على هذا المجال عالميا، ويقوم البرنامج بتدريس كل ما يلزم من العلوم الأساسية والعلوم الخاصة بتصنيع الأطراف الصناعية وكذلك الأساسيات الهندسية المتعلقة بتصنيع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، كما يحتوي البرنامج على فترة تدريب عملي بالمصانع المتخصصة يتم من خلال هذه الفترة التعرف على بيئة العمل وظروف العمل الفعلية.

7– برنامج التأهيل الوظيفي  

وهو برنامج تخصصي يهدف الي تخريج تقنين للتأهيل الوظيفي وهو تخصص مستحدث في   وتم استحداثه لتزايد الطلب عليه عالميا وهو برنامج يهدف لتأهيل الخريجين للمساعدة في تحسين نوعية المعيشة للمرضى الذين يعانون من امراض الشيخوخة والسكتة الدماغية والاصابات العظمية والشلل الدماغي للأطفال ويتم في البرنامج تدريس كل ما يلزم من العلوم الأساسية والعلوم الخاصة بالتأهيل الوظيفي  لتقييم حالة المريض وتصميم البرامج التي تساعده على أداء أنشطة حياته اليومية بصورة افضل، كما يتضمن البرنامج تدريب في المستشفيات لتفعيل المعلومات النظرية واكتساب المهارات العملية.

8– برنامج تكنولوجيا البصريات

يهدف البرنامج الى تخريج كفاءات للعمل في تكنولوجيا البصريات بحيث يتمكن الخريجين من تقديم خدمات تقنية في تكنولوجيا البصريات لسد حاجة المجتمع للكوادر المختصة في هذا المجال، ويتم من خلال البرنامج تدريس العلوم الأساسية النظرية في علم البصريات بالإضافة الى التدريب على اكتساب المهارات العلمية الأساسية في هذا المجال، ويتم في البرنامج التدريب العملي على التقنيات الحديثة وظروف العمل الفعلية بالمجال.

ماذا يسمى خريج كلية العلوم الصحية التطبيقية

تقدم كلية العلوم الصحية التطبيقية العديد من التخصصات المختلفة لطلابها في معظم المجالات الطبية بما في ذلك المختبرات الطبية والاشعة والتصوير الطبي والمعدات الطبية الحيوية ويتم تسمية الخريج من الكلية بالتقني او المشرف الصحي باعتبار ان الخريج من الكلية قد تدرب خلال سنوات الكلية على العلوم الصحية الاكاديمية بالإضافة الي التعامل مع التقنيات الطبية الحديثة في المجالات المقدمة في البرنامج الاكاديمية.

الى هنا نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا الذي وضحنا فيه اهم التخصصات العلمية في اقسام كلية العلوم الصحية التطبيقية واهم البرامج الاكاديمية بالكلية واحتياجات سوق العمل لهذه البرامج.

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا