مصر اليوم / اليوم السابع

محمود فوزى: صندوق السيادى ليس بوابة خلفية لنقل الأصول

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كتب هشام عبد الجليل

الجمعة، 11 أكتوبر 2024 07:17 م

علق المستشار محمود فوزي، الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، على مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018، بإنشاء صندوق السيادي للاستثمار والتنمية، موضحا أن صندوق مصر السيادى ليس بوابة خلفية لنقل الأصول.

وفيما يلي نستعرض شيء من تعليق " فوزي" علي مشروع القانون:

صندوق مصر السيادي هو صندوق مستقل له طبيعة استثمارية وتجارية خاصة ولا يشبه الصناديق الحكومية التي تتبع أجهزة الحكومة والهيئات العامة الاقتصادية وطبيعته مختلفة عنها.

ليس صحيحًا أن الصندوق السيادي يخلوا من أيه ضوابط رقابية بل العكس فهو يخضع لضوابط وقيود تتناسب مع طبيعة نشاطه الاستثماري

طبقا للقانون فالقوائم المالية للصندوق التي تظهر ارباحه وخسائره وتطور اعماله تعرض على الجمعية العمومية المشكلة من أغلبية من المستقلين

يتم إرسال نسخة من القوائم المالية السنوية للصندوق إلى رئيس مجلس النواب ، وفي جميع الأحوال يتم العرض على رئيس الجمهورية المكتب الإعلامي.


للصندوق مراقبا حسابات أحدهما الجهاز المركزي للمحاسبات والآخر مراقب مالي مستقل من بين المقيدين لدى البنك المركزي. وتعرض تقاريهما على الجمعية العمومية

صندوق مصر السيادي ليس بوابة خلفية لنقل الأصول وإنما لتعظيم الاستثمارات وزيادة الأرباح ، ويتم نقل الأصول له بقيمتها السوقية وبما لا يقل عن متوسط ثلاث تقييمات من مقيمين مستقلين تبعية الصندوق السيادي لمجلس الوزراء تبعية سياسية فقط ، وهذا يتفق مع قواعد الحوكمة، ولم ينص القانون على تبعيته لجهة محددة قبل هذا التعديل وهذه التبعية لا تلغي الاستقلالية بل الصندوق لديه كامل الحرية في الحركة في ضوء الضوابط القانونية.

 

91a1b7ad-d00a-4d67-86b6-348731439d64

تعديل بعض أحكام قانون صندوق مصر السيادي 

 

 

 

 

90b65b54-6185-4da2-aa27-51e76f805cbc

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا