الارشيف / منوعات / ثقف نفسك

تطوير المهارات بـ 7 نصائح تجعلك انسان ناجح جدا

تطوير المهارات أول خطوة من خطوات بناء شخصيتك الناجحة . فالجميع يرغب أن يكون مثالي في تحقيق مستقبله . و لكن ماذا تحتاج لكي تكون كذلك ؟ . بالرغم من أن هناك العديد من الإجابات المحتملة ، لكن في رأي أن هناك أمران علي الأقل يجب أن يتوافروا في مهاراتك .

أولاً : يجب عليك إتباع قلبك ، لأن القلب يدلك علي كل الأمور التي تهمك في الحياة .  و قد يكون هناك أمر ما تقوم به ليس للحصول علي المال و لكن للحصول علي الحب و الإهتمام . و هذا بالطبع ليس كافي يجب عليك تطوير مهاراتك و قدراتك علي أكمل وجه. عادة أي شخص يشعر بالإرتياح و الرضاء عند قيامه بمجهود مفيد  .

المفتاح السحري لتطوير مهاراتك هو أن تتعلم كيف تستفيد من الوقت الذي يمر و تعطي له قيمة .

نصائح أساسية في تطوير المهارات :

تطوير المهارات بزيادة حب الإستطلاع :

يعد حب الإستطلاع أمر ضروري لتطوير مهاراتك و هو أمر شديد المتعة . إذا كنت شخص تحب زيادة الإستطلاع ، سترغب في معرفة المزيد بطبيعة الحال لأنها تعطي لك شعور بالمرح . و هو أمر لابد منه عند تطوير مهاراتك .

و إليك بعض الأمور التي تساعدك في بناء رغبة حب الإستطلاع :

Advertisements

  •  لا تقول أن هناك شئ مملل ، لأنها قد تقتل رغبة حب الإستطلاع .
  • قل بأن هناك شئ قد يبعث الملل لأن هذا يغلق باب الإحتمالات  .

تعود علي السؤال :

في كثير من الأحيان ، نأخذ العديد من الأمور كأمر مفروغاً منه و نتقبلها كما هي . لا تفعل ذلك ، تعود علي السؤال عن الأمور الهامة و لا تجعلها من المسلمات  فهذا يزيد من معرفتك .

تطوير مهارات التعلم :

تعتبر مهارة التعلم هي المهارة الأولي التي يجب أن تقوم بتطويرها في مهاراتك ، لأنها تساعدك في تطوير الكثير من المهارات الأخري . يجب أن يكون لديك دافع التعلم . لأنه عند إمتلاك دافع تعلم أمر ما سيسهل عليك الكثير عند المعرفة . و لاشك أن حب الإستطلاع يلعب دور هام هنا ، حيث أن حب الإستطلاع يكون الدافع الطبيعي للتعلم .

كن مرن :

تعني المرونة هنا أن تسطيع أن تتكيف مع كل الأوضاع التي تحيط بك فهذا يزيد من سرعة تطوير مهاراتك للازمة للتفوق . تساعد المرونة علي التعلم بصورة سريعة و ذكاء . وتزيد من قدرة الفرد علي توقع ما يحتاج من قدرات لتطوير مهارته و يكون علي إستعداد للقيام بها .

البحث عن نماذج تناسبك :

من أجل تطوير المهارات يجب ان تهتم بهذه الخطوة بمعني البحث عن نماذج ملموسة تعبر عن ما بداخلك و ماذا تريد أن تكون . تعطيك النماذج معياراً لتعرف أين و كيف تطور مهاراتك . و يشكل دافع داخلي عندما تعرف أن شخصاً ما كان يرغب في تحقيق أمراً وقام بالفعل بذلك وهو الأن في مكانة متميزة .

البحث عن المعلمين ( المرشدين )

بعني وجود قدوة جيدة تستطيع أن تتواصل معها بإستمرار للإستفادة من خبراتها . و سيساعدك ذلك في تطوير مهاراتك بصورة سهلة . لذلك يجب عليك البحث عن المعلمين و ليس أي معلم يجب أن يكون معلم مثالي حتي تستطيع الإستفادة من خبراته جيدة فهو يدلك علي ما يجب أن تقوم به و ما لا يجب أن تقوم به  بحيث تتجنب الطرق الصعبة التي واجهتم . وهذا يوفر لك المزيد من الوقت .

و بالطبع العثور علي المعلمين القدوة ليس سهل ، لأنه في البداية يجب أن يكون لديك تقبل لفكرة المعلم أو المرشد. و أن بهذه الطريقة تستثمر وقتك بصورة جيدة .

تكوين تقيم حول إنجازاتك :

أفضل وسيلة هامة في تطوير المهارات هو القيام بإنجازات حقيقة ، لأنها تعطيك التقيم الذي تحتاج إليه لشحذ مهاراتك . غالباً الكثير من الأفراد يفضلوا الإنتظار حتي يصبح العمل متكامل . و لكن المخاطرة ستعلمك بشكل أسرع وقد تواجه الفشل في حياتك و لكنه هو الحجارة التي تقف في طريق النجاح  ، و ذلك لأنها تعطيك دروس مستفاة قيمة .

إنجاز دورة التعلم :

بمعني سرعة تطوير مهاراتك يعتمد علي طول دورة التعلم و إنجازها في أقصر فترة ممكنة لتسرع من تطوير مهاراتك .وإليك بعض الأفكار لإنجاز دورة التعلم :

بذل مجهود حقيقي :

سبق و أن أشرت إليها بمعني إنجاز مشروعات حقيقة لأنها تعطيك تقيم حقيقي . و لكن وجود ردود أفعال لا تساعدك وحدها ، لذلك تأكد أن ما تبذله من جهد ذا جودة حقيقة .

تطوير المهارات بالقياس الشامل :

ينبغي أن تكون تقيم لتغطية العديد من الأبعاد الممكنة . يمكنك تحقيق ذلك من خلال قياس أدائك بشكل كامل . و يجب أن تختار هذه المقايس بعناية .

تصرف بموجب التقيم الذي حصلت عليه :

بعد أن حصلت علي التقيم ، وتعلم بأقصي قدر ممكن منها بمعني تحسين نقاط الضعف التي تعرضت لها .

Advertisements

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ثقف نفسك ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ثقف نفسك ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.