منوعات / البشاير

تصنيف معدل الذكاء 2024: الخامسة عربيًا

  • 1/2
  • 2/2

كتب: شيرين عصملي

قالت دراسة بحثية أمريكية صدرت مؤخرا للعام 2024، إنه حلت في المرتبة الاولى مغاربيا والخامسة عربيا و115 عالميا من أصل 199 دولة، ضمن قائمة أعلى متوسط معدل للذكاء.

وقالت الدراسة التي نشرتها مجلة ceoworld الامريكية، اطلعت عليها وكالة شفق نيوز، ان البلدان التي تسجل درجات عالية باستمرار في القدرة المعرفية نجحت في تطوير أنظمة تعليمية قوية، وأعطت الأولوية للبحث والتطوير، ونفذت سياسات تتسم بالكفاءة، ونتيجة لذلك، أظهر سكانها متوسطًا مرتفعًا في معدل الذكاء مع مرور الوقت.

وبينت، أن قياس معدل الذكاء يتضمن اختبارات مصممة ومعايرتها بعناية لضمان الدقة والعدالة ومع ذلك، فإن معدل الذكاء هو مجرد مقياس واحد للقدرة المعرفية وقد لا يشمل جميع جوانب الذكاء البشري.

نسب الذكاء

ووفقا للدراسة، فإن تتمتع بأعلى متوسط معدل ذكاء، وهو 106.48، مبينة أن معدل الذكاء المرتفع هذا هو لعدة عوامل، مثل النظام التعليمي الصارم في اليابان، والاستثمارات الكبيرة في البحث والتطوير، والسياسات الفعالة، خاصة في مجال التعليم والتكنولوجيا.

عربيا، جاء بالمرتبة الاولى عربيا بأعلى متوسط معدل الذكاء، تلاه البحرين ثانيا، والإمارات ثالثا، ولبنان رابعا، وليبيا خامسا، فيما تذيلت وجيبوتي والمغرب واليمن في المراتب الاخيرة بأقل معدل للذكاء.

أما مغاربيا فحلت ليبيا في المرتبة الأولى 115 عالميا تليها 122 عالميا ثم 144 عالميا ثم 174 عالميا وأخيرا موريتانيا 188 عالميا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا