الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

جلسة حوارية عن «فنون الخط العربي» بدبا الحصن

نظمت إدارة دائرة الثقافة في المنطقة الشرقية، ممثلة بمكتب دبا الحصن، جلسة حوارية تحت عنوان «فنون الخط العربي»، الثلاثاء، ضمن سلسة البرامج الشهرية للمجالس الأدبية لشهر يونيو/ حزيران، استضافت فيها ياسر محمود، أستاذ الخط العربي، الحاصل على دبلوم الخطوط العربية في معهد الخط العربي والزخرفة الإسلامية بالتخصيص والتذهيب بمصر، درس خط النسخ والثلث على الطريقة الكلاسيكية، حاصل على جوائز عدة، وشارك في العديد من المعارض وملتقيات الشارقة للخط العربي ومهرجان الفنون الإسلامية الذي تجمل بأنواع الخطوط وأشكاله.

تحدث عن نشأة الخط العربي وتطوره على مر العصور الإسلامية إلى عصر الحداثة، حيث صممت الخطوط العربية لتحاكي جمال البيان اللغوي في القرآن الذي هو كلام الله، والمرتبط ارتباطاً وثيقاً بالهوية العربية والإسلامية، فالخطاط الماهر يستطيع أن يوصل المعنى والشعور من خلال شكل الحروف الجمالي وتنسيقها لتشكل لوحة فنية تسلب الألباب.

تخلل الجلسة ورشة عملية لتعلم فنون الخط العربي، حيث تم تعريف الحضور بأنواع الخطوط العربية، وكيفية كتابة كل خط، حيث أعرب الحضور عن سعادتهم وتفاعلهم بالورشة، وحرصهم على التعرف إلى أنواع الخطوط.

حضر الجلسة محمد صالح السويجي، مدير إدارة دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية ود. وفاء الغول، مسؤول مكتب دبا الحصن وعدد من ممثلي الدوائر المحلية في المدينة.

وقال السويجي: «تعد الثقافة العربية من أثرى الثقافات في العالم لما تحمله في طياتها من جمال ورقي في جميع المجالات الإبداعية، سواء في الشعر والأدب والفنون، فالخط العربي ليس مجرد وسيلة للكتابة، بل هو راق يعكس ثراء حضارتنا، وتحرص إدارة المنطقة الشرقية على تنويع برامجها الثقافية الشهرية، والتي نستلهمها من فكر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله».

و أدار الجلسة الحوارية الإعلامي وديع محمد من قناة الشرقية كلباء، وفي الختام تمّ تكريم الخطاط على تعاونه المثمر في إنجاح الجلسة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا