الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

الطعام المتوازن حماية للجسم

الشارقة: راندا جرجس
تلفت أخصائية التغذية العلاجية، فيبا باجباي، أن الاستمتاع باحتفالات عيد الأضحى دون التعرض لمشكلات صحية، يتطلب اتباع الممارسات والنصائح الغذائية السليمة والمتوازنة، والاعتماد على نظام صحي، كالآتي: -


• تجنب الإفراط في تناول الطعام من خلال التحكم والاعتدال في نوعية وأحجام الوجبات، فبدلاً من تناول حصص كبيرة من اللحوم، يمكن القيام بموازنة الطبق بالخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات، والتأكد من احتواء مكونات الأكل على المغذيات الكبيرة، كالبروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة، ما يساعد في الحفاظ على مستويات ومنع مشاكل الجهاز الهضمي.
• يُفضل اختيار قطع اللحوم الخالية من الدهون مثل: صدور الدجاج أو الديك الرومي أو قطع لحم البقر، كما يجب إزالة الدهون المرئية قبل الطهي لتقليل تناول الشحوم المشبعة، والحد من اللحوم المصنعة، كالنقانق والسلامي، والتي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون غير الصحية.
• يعمل ملء نصف طبق الطعام بالخضراوات على دعم صحة الجسم وحمايته من الأمراض، كونها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن وتساعد على عملية الهضم.
• يفيد اختيار الفواكه الطازجة بدلاً من الحلويات الغنية بالدهون، حيث توفر الفواكه الحلاوة الطبيعية والعناصر الغذائية الأساسية للجسم، مع ضرورة تجنب الإفراط في تناول المشروبات السكرية والمشروبات الغازية، واستبدالها بالماء وشاي الأعشاب.
• يُعد دمج الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، وخبز القمح الكامل، والكينوا في الوجبات، من أفضل الخيارات التي توفر للجسم المزيد من الألياف والمواد المغذية مقارنة بالحبوب المكررة.
• يسهم تضمين الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الطبيعي مثل: الزبادي للمساعدة في استعادة بكتيريا الأمعاء الصحية، وخصوصاً عند الإفراط في تناول الطعام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا