الارشيف / منوعات / الطريق

ما مخاطر شرب الماء من زجاجات البلاستيك خاصة في فصل الصيف؟اليوم السبت، 15 يونيو 2024 02:19 مـ

يُعدّ شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية ممارسة شائعة في جميع أنحاء العالم، خاصة مع ارتفاع في فصل الصيف. أسباب تجنب شرب الماء من زجاجات البلاستيك.

تقول الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشاري البكتريا والمناعة ورئيس قسم التغذية الحيوية بمستشفى جامعة القاهرة إن من ضمن أسباب تجنب شرب الماء في الزجاجات البلاستيكية هو تسرب المواد الكيميائية الضارة، حيث تحتوي زجاجات البلاستيك على مواد كيميائية مختلفة، مثل ثنائي الفينول أ (BPA) ، و phthalates.

ومع مرور الوقت، وخاصة عند تعرضها للحرارة أو أشعة الشمس، تُصبح هذه المواد أكثر عرضة للتسرب إلى الماء، مما قد يُسبب مخاطر صحية على المدى الطويل.

مخاطر شرب الماء في الزجاجات البلاستيكية وأضاف نهلة عبدالوهاب في تصريح خاص لـ"الطريق" أن من هذه المخاطر ما يلي: اضطرابات الغدد الصماء.

مشاكل في الجهاز التناسلي. زيادة خطر الإصابة بالسرطان. نمو البكتيريا ونوهت على أت الزجاجات البلاستيك بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، خاصة إذا لم يتم تنظيفها بشكلٍ صحيح. كما تُصبح هذه البكتيريا أكثر نشاطاً مع ارتفاع درجات الحرارة، ممّا قد يُؤدي إلى الإصابة بأمراضٍ معوية.

وقدمت بدائل صحية لزجاجات البلاستيك تتمثل فيما يلي: زجاجات الماء الزجاجية؛ تُعدّ الزجاجات الزجاجية الخيار الأمثل لشرب الماء، حيث أنها لا تُسبب أيّ مخاطر صحية ويمكن إعادة استخدامها لفتراتٍ طويلة. زجاجات الفولاذ المقاوم للصدأ: تُعدّ زجاجات الفولاذ المقاوم للصدأ بديلاً متينًا وصحيًا لزجاجات البلاستيك.

ويمكن الحفاظ على برودة الماء لفترةٍ أطول.

أنظمة تنقية المياه المنزلية: تُتيح لك أنظمة تنقية المياه المنزلية الحصول على ماءٍ نقيّ وصحيّ مباشرةً من صنبور منزلك، مما يُغنيك عن شراء زجاجات الماء البلاستيكية.

وقدمت عدة نصائح هامة تجنب إعادة استخدام زجاجات البلاستيك: لا تُستخدم زجاجات البلاستيك أكثر من مرة واحدة، خاصةً مع تعرّضها للحرارة أو أشعة الشمس.

اشرب الماء من مصادر موثوقة: تأكد من شرب الماء من مصادر موثوقة ومُعالجة بشكلٍ صحيح.

احرص على ترطيب جسمك بشكلٍ كافٍ. اشرب الماء بانتظام طوال اليوم، خاصةً في فصل الصيف، للحفاظ على رطوبة جسمك وصحتك العامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا