منوعات / صحيفة الخليج

لإجراء مزيد من الفحوص.. ناسا ترجئ مجدداً عودة مركبة الفضاء ستارلاينر

عادي

22 يونيو 2024

12:52 مساء

قراءة دقيقة واحدة

لإجراء مزيد من الفحوص.. ناسا ترجئ مجدداً عودة مركبة الفضاء ستارلاينر

(رويترز)
قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، إنها أرجأت مجدداً عودة مركبة الفضاء ستارلاينر التابعة لشركة بوينج إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية وعلى متنها أول طاقم يستقلها من رواد الفضاء، وذلك لإتاحة المزيد من الوقت لمراجعة أمور تقنية واجهتها.
ولم تحدد ناسا موعداً جديداً لرجوع المركبة، مما أثار تساؤلات حول موعد عودة رائدي الفضاء اللذين انطلقا في أول مهمة مأهولة لشركة بوينج. وكان موعد العودة قد تأجل من قبل إلى 26 يونيو/ حزيران بعدما كان من المحتمل في البداية أن تعود في 14 يونيو/ حزيران.
وقالت ناسا في بيان الجمعة «يقيم مديرو المهمة فرص العودة المستقبلية بعد جولتي سير في الفضاء مخطط لهما من جانب المحطة في 24 يونيو/ حزيران والثاني من يوليو/ تموز».
وانطلق رائد الفضاء بوتش ويلمور وزميلته سوني وليامز، وهما أمريكيان، على متن ستارلاينر في الخامس من يونيو/ حزيران ووصلا إلى محطة الفضاء الدولية في محاولة أخيرة لحصول المركبة على شهادة من ناسا للاضطلاع بمهام الفضاء الروتينية.
وبعد اختبارها برحلتين غير مأهولتين منذ عام 2019، واجهت المركبة ستارلاينر هذه المرة خمسة أعطال في إجمالي 28 محرك دفع وتسرباً خمس مرات لغاز الهيليوم المخصص لزيادة ضغط تلك المحركات.
وترغب ناسا في أن تصبح ستارلاينر ثاني مركبة أمريكية قادرة على الانطلاق برواد فضاء إلى المحطة الدولية، إلى جانب المركبة كرو دراجون التابعة لشركة سبيس إكس، والتي تستخدمها ناسا بشكل رئيسي منذ 2020.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/me2f8rn5

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا