منوعات / صحيفة الخليج

«جوس» يُعرّج على القمر في طريقه إلى المشتري

تتسم رحلة المسبار الفضائي «جوس» التي تستغرق 8 سنوات إلى كوكب المشتري بأنها متعرجة، إذ يفترض به للتمكن من الاقتصاد في استهلاك وقوده أن يمرّ بعدد من الكواكب الأخرى، وأولها القمر.

بدأت المناورات هذا الأسبوع في مركز العمليات الفضائية التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في مدينة دارمشتات الألمانية لتوجيه مسار «جوس» (وهو اسم مؤلف من الأحرف الأولى لعبارة «مستكشف أقمار المشتري الجليدية» نحو منظومة الأرض والقمر، على أن يمرّ فوق الأخير في الساعة 21.00 ت غ من يوم 19 أغسطس/آب المقبل.

وفي الوقت الراهن، تتموضع المركبة الأوروبية التي تزن أكثر من 6 أطنان على بعد نحو 10 ملايين كيلومتر من الأرض التي غادرتها في إبريل/ نيسان من قاعدة كورو في غويانا محمولة على صاروخ «أريان 5» في مهمته ما قبل الأخيرة.

وتتمثل مهمة «جوس» في التوجه إلى كوكب المشتري لاستكشافه وأقماره الجليدية غانيميد ويوروبا وكاليستو، بحثاً عن بيئات مناسبة لظهور حياة خارج كوكب الأرض. ومن المتوقع أن يصل إلى منظومة المشتري في 21 يوليو/تموز 2031.

إلاّ أن رحلة المسبار ستكون طويلة وحافلة بالتعرجات لأن الصاروخ «أريان 5» لا يتمتع بطاقة كافية تتيح له دفع «جوس» مباشرة نحو الكوكب الضخم داخل النظام الشمسي والواقع على بعد 800 مليون كيلومتر في المتوسط من كوكب الأرض.

وأوضحت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان أن المسار المباشر إلى المشتري يتطلب، «في ظل عدم وجود صاروخ ضخم»، «60 طناً من وقود الدفع وهي كمية يستحيل على المركبة حملها»، في حين أن «جوس» غير مزوّد سوى بثلاثة أطنان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا