منوعات / صحيفة الخليج

فقدان الأسنان مرتبط بأمراض القلب

ربطت دراسة جديدة أجراهـا باحثون من جامعة كيـس ويسترن ريزيرف بولاية أوهايو الأمريكية فقدان الأسنان، بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من أمراض القلب القاتلة. ويعد سوء صحة الفم أيضاً أحد عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي مجموعة من الحالات التي تؤثر في القلب والأوعية الدموية، والتي تمثل معاً السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم.
ويسبب سوء نظافة الفم مسببات الأمراض المزعجة باختراق اللثة، ما يسبب التهابات تتسرب إلـى الدورة الدموية وتؤثر في القلب.
وأشارت الدراســة إلـى أن هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي تلعب دوراً فــي صحة القلب، بدءاً من التدخين وممارسة الرياضة وحتى مرض السكري ومستويات الكوليسترول وضغط الدم.
وركزت الدراسة الجديدة على فقدان الأسنان الشديد، وجمع البيانات من 12 دراسة منشورة تتبعت كل منها نتائج الفم والأمراض القلبية الوعائية لمدة تتراوح بين 3 و49 عاماً. وتقول أنيتا أمينوشاريا، أخصائية علاج جذور الأسنان وباحثة طب الأسنان في الجامعة: «تظهر النتائج التي توصلنا إليها بوضوح أن فقدان الأسنان مؤشر مهم للوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا