منوعات / صحيفة الخليج

5 خطوات لمكافحة روائـح الطهو والدخان

الشارقة: راندا جرجس

يصعب فتح النوافذ وتهوية المنزل لوقتٍ كافٍ في فصل الصيف، ارتفاع درجة حرارة الطقس والرطوبة، وتشغيل مكيفات الهواء على الدوام، ما يؤدي إلى بقاء الروائح الناتجة عن طهو الأطعمة أو الشواء عالقة في الداخل، أو دخان السجائر، وبالتالي تتخلل المفروشات والستائر والسجاد وتظل عالقة بها لفترة طويلة، وينصح الخبراء ببعض النصائح التي تسهم في التخلص منها، وإضفاء رائحة طيبة للأماكن المغلقة في الموسم الحار، وهي كالتالي:
1- تلعب تهوية المنزل دوراً هاماً في مكافحة بقاء الروائح في الأجواء والقضاء على الهواء الملوث، ويمكن القيام بذلك في فصل الصيف بالترتيب عن طريق فتح النوافذ والأبواب في غرفة واحدة، وعند الانتهاء منها يتم الانتقال لباقي الأماكن، مع ضرورة تشغيل المراوح وشفاطات المطبخ والحمام لتسريع عملية التهوية، ثم وضع الخل الأبيض، بقايا القهوة، أو صودا الخبز في أوعية صغيرة في أركان الغرف لامتصاص الدخان والروائح غير المرغوب فيها.
2- استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف الأثاث والكنب والسجاد، ثم رش صودا الخبز عليها وتركها لعدة ساعات قبل إزالة البودرة، ويمكن استعمال رذاذ منعش للأقمشة.
3- استعمال منظف قوي عند غسل الستائر، الوسائد، الفراش، والمناشف، لإزالة جزيئات الروائح، ويمكن تعليق الملابس أمام النوافذ للاستفادة من الهواء النقي، أو إرسالها للتنظيف الجاف للتخلص من الروائح العالقة.
4- يجب تنظيف أسطح المطبخ والحمام والأثاث ذي الأسطح الصلبة، بمنظف مناسب ومتعدد الأغراض والماء الدافئ لإزالة بقايا الأدخنة وروائح الطهو، ويمكن الخل إلى المحلول المنظف والممسحة المستعملة لتنظيف الأرضيات الصلبة مثل البلاط، السيراميك أو الخشب.
5- الحرص على تنظيف فلاتر التكييف وفتحات التهوية، ويمكن أن تفيد أجهزة تنقية الهواء في تجديد الهواء والقضاء على هذه الروائح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا