منوعات / صحيفة الخليج

وفاة الفنان التشكيلي المصري حلمي التوني

القاهرة - (رويترز)
نعت نقابة الفنانيين التشكيليين في الفنان حلمي التوني، أحد أبرز مصممي أغلفة الكتب عربياً ودولياً الذي وافته المنية السبت عن عمر ناهز 90 عاماً.
كما نعاه الفنان التشكيلي أحمد فؤاد هنو الثقافة المصري في بيان قال فيه: إن «الراحل كان أحد حراس الهوية المصرية، وشكل وجدان جيل بأكمله بأعماله الخالدة».
ولد التوني في محافظة بني سويف عام 1934 وحصل على شهادة البكالوريوس من كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي كما درس فنون الزخرفة.
عمل في مؤسسة دار الهلال مشرفاً على المجلات وظهرت رسومه في مجلتي (سمير) و(ميكي) للأطفال، كما ساهم في إخراج مجلة (المسرح والسينما).
تعاون مع كبرى دور النشر في تصميم أغلفة الكتب وإخراجها فنيا، لا سيما مؤلفات الأديب المصري نجيب محفوظ.
ورأس تحرير مجلة (وجهات نظر) الشهرية وأقام عشرات المعارض الفردية في معظم الدول العربية وشارك في معارض جماعية عربياً ودولياً.
نال جائزة معرض بولونيا لكتب الأطفال عام 2002 وجائزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عن ملصقه للعام الدولي للطفل عام 1979 وتقتني العديد من المتاحف والمؤسسات لوحاته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا