منوعات / صحيفة الخليج

| «ستارلاينر» تعود إلى الأرض بدون طاقمها

هبطت مركبة الفضاء «ستارلاينر» التابعة لشركة «بوينج» في صحراء نيومكسيكو خلال وقت متأخر الجمعة، بدون طاقمها المكون من شخصين، في ختام مهمة اختبار طويلة محفوفة بالمشكلات الفنية، استمرت 3 أشهر.
وأظهر من وكالة «ناسا» عودة ستارلاينر إلى الأرض دون أي عوائق، لتنهي المرحلة النهائية الحاسمة من مهمتها.
ودخلت المركبة الغلاف الجوي للأرض حوالي الساعة 11 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (3:00 بتوقيت جرينتش السبت) بسرعات مدارية تبلغ حوالي 27400 كيلومتر في الساعة (17025 ميلاً في الساعة).
وبعد حوالي 45 دقيقة، نشرت سلسلة من المظلات لإبطاء هبوطها، ونفخت مجموعة من الوسائد الهوائية قبل لحظات من هبوطها في ميناء وايت ساندز الفضائي، وهي صحراء قاحلة في نيومكسيكو، وفق «الجارديان».
وقال كين باورسوكس، المدير المساعد لمديرية عمليات الفضاء في مقر وكالة ناسا بواشنطن: «فخور للغاية بالعمل الذي بذله فريقنا الجماعي في اختبار الطيران هذا بالكامل، ويسعدنا أن نرى عودة ستارلاينر بأمان».
وتابع: «تعلمت وكالة ناسا وبوينج قدراً لا يصدق عن ستارلاينر في أكثر البيئات تطرفاً ممكنة. تتطلع الوكالة إلى استمرار عملنا مع فريق بوينج للمضي قدماً نحو اعتماد ستارلاينر لمهام تناوب الطاقم إلى محطة الفضاء».
وأعلنت إدارة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا)، الأسبوع الماضي، أن رائدي الفضاء سيعودان إلى الأرض في فبراير 2025 على متن مركبة بنتها شركة «سبيس إكس» المنافسة لبوينج بعد تزويدهما بالطعام والإمدادات الإضافية.
وقررت «ناسا» في أن من المخاطرة إعادة ويليامز وويلمور على متن ستارلاينر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا