منوعات / صحيفة الخليج

ليلة أُنس بمقبرة فيينا في الذكرى 150 لتأسيسها

أقبَلَ عدد من سكّان فيينا، الجمعة، على المقبرة المركزية الشهيرة لمدينتهم، حيث احتفلوا بمزاج فَرِح بالذكرى الـ150 لإنشاء هذا الموقع الذي درجوا على ارتياده واستخدامه كفسحة للتنزّه، إذ عُرِفَت عنهم نظرتهم الإيجابية حيال الموت.
وقالت ماريان كوفمان (69 عاماً) خلال متابعتها وقت الغروب من نقطة مشرفة على المدافن حفلة موسيقية لفنان البوب نينو ماندل: «نحن (في فيينا) نضحك ونغني في وجه الموت، لأن الحياة مستمرة».
أما كوني ماليخ (53 عاماً) التي كانت هي الأخرى بين المتفرجين الـ750، فأبدت سرورها بأجواء الاحتفال «في مكان قد يبدو مشؤوما للوهلة الأولى».
وأفادت المسؤولة عن المقابر البلدية ريناته نيكلاس، بأن نحو 30 ألف زائر يأتون كل شهر إلى المقبرة المركزية للعاصمة النمساوية بغية ممارسة الجري أو ركوب الدراجات أو المشي.
فالواقع أن بين سكان فيينا وهذا الموقع الذي يعيش الحزن بين أرجائه، ويتجنب الآخرون ارتياد مثله عادةً، قصة حب تعود إلى زمن الإمبراطورية، إذ كان الشائع في ذلك العصر تحويل أي دفن فرصة للتباهي بثروة الراحل، إلى درجة أن تنظيم مأتم ناجح كان يهمّ بعضهم أكثر من النجاح في حياتهم.
وتتناقل أجيال فيينا تقليد زيارة «الملحنين المتحللين»، من لودفيغ فان بيتهوفن إلى يوهان شتراوس، مروراً بيوهانس برامز ويوهان نيستروي.
وقالت نيكلاس «يعزينا أن موتانا لا يستريحون في مكان حزين وبارد، بل في مكان نابض بالحياة».
وبمناسبة الذكرى الـ150 لتأسيس المقبرة، أقيمت مجموعة من الحفلات الموسيقية وحصص اليوغا، ما حوّل المثوى الأخير لأكثر من ثلاثة ملايين شخص «مكاناً نابضاً بالحياة» يمتد على مساحة كيلومترين مربعين ونصف الكيلومتر في ضواحي المدينة ذات المليونَي نسمة.
وتضم هذه المقبرة التي دُشِّنَت عام 1874 في الإمبراطورية الكبيرة المتنوعة طائفياً وعرقياً، أقساماً لمدافن اليهود والبروتستانت والمسلمين، علماً بأن الحصة الأكبر من المساحة مخصصة للأغلبية الكاثوليكية. وبات ممكناً اليوم مواراة البوذيين والأقباط أيضاً في ثرى مقبرة العاصمة النمساوية.
ولا غرابة مثلاً في أن يصادف زائر المقبرة صيادين أو حتى بستانيين ناشئين يزرعون الطماطم أو سواها في أجزاء من أرضها الشاسعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا