منوعات / صحيفة الخليج

مجهر الهاتف الذكي يعيد بناء الصور المجسمة ثلاثية الأبعاد

طور باحثون من جامعة طوكيو اليابانية مجهراً رقمياً جديداً ثلاثي الأبعاد يعتمد على الهواتف الذكية يتيح إجراء قياسات دقيقة، بما في ذلك الاستخدامات التعليمية وتشخيصات نقطة الرعاية في البيئات ذات الموارد المحدودة.
وتعمل المجاهر الهولوغرافية على إعادة بناء الصور المجسمة رقمياً لاستخراج معلومات ثلاثية الأبعاد مفصلة حول العينة، ما يتيح إجراء قياسات دقيقة لسطح العينة والهياكل الداخلية، ومع ذلك، تتطلب المجاهر الهولوغرافية الرقمية الحالية عادةً أنظمة بصرية معقدة وجهاز كمبيوتر شخصياً لإجراء الحسابات، مما يجعل نقلها أو استخدامها في الهواء الطلق أمراً صعباً.
وقال قائد فريق البحث يوكي ناغاهاما من جامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا: «يستخدم المجهر الرقمي ثلاثي الأبعاد الخاص بنا نظاماً بصرياً بسيطاً تم إنشاؤه باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد ونظام حساب يعتمد على ذكي وهذا يجعله غير مكلف وقابلاً للحمل ومفيداً لمجموعة متنوعة من التطبيقات والإعدادات».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا