منوعات / صحيفة الخليج

قائد أول عملية تجوّل فضائي لطاقم رحلة خاصة يصفها بـ«التجربة المؤثرة»

واشنطن - (أ ف ب)
وصف الملياردير جاريد إيزاكمان الثلاثاء، المغامرة في فراغ الفضاء بأنها «تجربة مؤثرة»، بعد أيام قليلة من إنجازه أول عملية تجوّل فضائي في التاريخ لطاقم رحلة خاصة، ضمن مهمة «بولاريس دون» لشركة «سبايس إكس».
تجربة مؤثرة
وقال قائد هذه المهمة خلال حديث مباشر عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «يا لها من تجربة مؤثرة، يا له من إحساس كبير».
وقالت زميلته سارة غيليس المهندسة في «سبايس إكس» والتي أمضت أيضاً نحو عشر دقائق خارج الكبسولة «بمجرد فتح الفتحة، شعرنا جميعا بالبرد، إذ بدأ الهواء يخرج من المركبة».
وكان أحد الأهداف الرئيسية للمهمة اختبار أحدث بزات «سبايس إكس»، وهي الأولى المخصصة للتجول في الفضاء.
وأجرى جاريد إيزاكمان وسارة غيليس حركات بسيطة لتقييم قدرتهما على التحرك، مع بقائهما مربوطين بهيكل معدني مثبت في مقدمة الكبسولة.
وقال الملياردير البالغ 41 عاماً والشغوف باستكشاف الفضاء: «ما قمنا ليس معقداً جداً. لكن ما كان مختلفاً ومميزاً جداً هو أنها كانت مغامرة تجارية لا عملية تدعمها القوى الكبرى العالمية».
إلا أنّ هذا المشروع الذي يتولى تمويله إلى جانب «سبايس إكس» «يعود بالمنفعة على البشرية جمعاء»، على حد قوله.
وأضاف «بات لدينا بزة تعمل في الفضاء»، وبفضل البيانات المجمعة، سيتم تطوير «بزات أفضل حتى التوصّل إلى بزات سيتمكن الناس من استخدامها يوماً ما على القمر أو المريخ».
5 أيام في المدار
ووصلت هذه المهمة التي عادت إلى الأرض الأحد، بعد خمسة أيام في المدار، إلى ارتفاع 1400 كيلومتر، وهو الأعلى الذي تصل إليه طواقم رحلات فضائية منذ بعثات «أبولو» القمرية قبل أكثر من نصف قرن.
وضمّت بالإضافة إلى إيزاكمان وغيليس الطيّار السابق سكوت بوتيت والموظفة الأخرى في «سبايس إكس» آنا مينون. وقد تعرضوا جميعاً للفراغ الفضائي لدى فتح الفتحة، نظراً لأن المركبة غير مجهزة بغرفة لمعادلة الضغط.
ووصف إيزاكمان «الشعور بالخطر الذي يحس به الإنسان أمام سواد الكون»، بالقول: «ربما يشبه الشعور الذي كان سائداً في القرن الخامس عشر عند النظر إلى المحيط الأطلسي».
وأضاف «هذا الشعور بالخطر والانزعاج لا ينبغي أن يكون رادعاً، بل حافزاً لمواجهة التحدي. كما فعل المستكشفون عبر تاريخ البشرية».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا